سياسة

التعاون في مجال الهجرة يجمع لفتيت بوزراء داخلية من أوروبا وإفريقيا

تباحث وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أمس الثلاثاء، مع وزراء داخلية من أوروبا وإفريقيا همت سبل التعاون في مجال الهجرة، بحسب قصاصة لوكالة المغرب العربي للأنباء.

جاء ذلك على هامش أشغال المؤتمر الوزاري الأورو- إفريقي الخامس حول الهجرة والتنمية المستدامة المنظم بمدينة مراكش.

وأجرى لفتيت، بحسب المصدر ذاته، مباحثات مع وزير الإدارة الداخلية بالبرتغال “إدواردو كابريتا”، ووزيري الداخلية بغانا “أمبروز ديري”، وبغامبيا “إبريما مبالوو”، ووزير الأمن ببوركينافاسو “كليمون بينغويندا سوادوغو”.

مباحثات وزير الداخلية المغربي مع هؤلاء الوزراء تمحورت حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الأمن وكذا سبل تقوية التنسيق من أجل مواجهة جميع التهديدات المرتبطة بالهجرة السرية والجريمة العابرة للحدود.

ونوه الوزراء المذكورون بروح مسلسل الرباط وبعقد المؤتمر الوزاري الأورو- إفريقي الخامس حول الهجرة والتنمية المستدامة بمراكش، حيث عبر في هذا الصدد الوزير البرتغالي عن شكره للمغرب على المساعدة القيمة التي قدمها للسيطرة على الحرائق التي اجتاحت بلاده.

وذكر المتحدث ذاته، بأن المغرب كان أول بلد قدم المساعدة من خلال وسائل جوية لإخماد هذه الحرائق، مبرزا أن البرتغال تدعم السياسة المشتركة بين الاتحاد الأوربي وبلدان شمال إفريقيا، وكذا سياسة تشجيع الهجرة القانونية ومراقبة الهجرة غير الشرعية.

من جانبه، قال وزير الأمن ببوركينافاسو إن اللقاء شكل مناسبة للاتفاق على وضع جميع الأرضيات لتقوية التعاون بين المغرب وبوركينافاسو، وتبادل الخبرات وتعزيز الدينامية داخل المنظمات الدولية والعمل على إرساء هذه الآليات لتعزيز التعاون بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *