أخبار الساعة، خارج الحدود

وزارة الإعلام الفلسطينية ترصد 93 انتهاكا بحق الصحفيين في أبريل الماضي

أفادت وزارة الإعلام الفلسطينية، اليوم الخميس، أن السلطات الإسرائيلية ارتكبت 93 انتهاكا بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال شهر أبريل الماضي.

وكشفت الوزارة في تقرير لها، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، تصاعدا ملحوظا لاعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على الحريات الإعلامية في فلسطين، بلغت ذروتها منذ انطلاق مسيرات العودة على الحدود مع قطاع غزة، جراء تكثيف عمل الصحفيين في تغطيتهم للأحداث التي رافقت قمع الاحتلال للمسيرات السلمية على حدود قطاع غزة.

وأبرزت في هذا السياق أن شهر أبريل الماضي شهد وقوع 93 انتهاكا بحق حرية الصحافة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي منها 68 صحفيا، و18 صحفية، إضافة إلى إغلاق مؤسسة “إيليا” للإعلام الشبابي، وتخريب ممتلكات مطبعة “الصفا” الحديثة.

وأضافت أن الانتهاكات الإسرائيلية تنوعت بحق الصحفيين وشملت استهدافهم بالرصاص بشكل مباشر، والاستيلاء على معداتهم، وتهديدهم، واحتجازهم، إلى جانب إغلاق مؤسسات إعلامية ومنعها من التغطية، وفرض الغرامة المالية، لتشكل بذلك انتهاكا صارخا للقوانين والمواثيق الدولية الداعية إلى حماية وتحييد الصحفيين.

ولفت المصدر ذاته إلى أن إسرائيل تعتقل 17 صحفيا فلسطينيا، تمارس بحقهم أقسى الانتهاكات المخالفة للقانون الدولي والإنساني.

من جانب آخر، طالبت وزارة الإعلام الفلسطينية مجلس الأمن الدولي والاتحاد الدولي للصحافيين بـ”محاسبة القتلة”، وتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2222، الخاص بحماية الصحفيين في أوقات النزاعات والحروب، ومنع إفلات المعتدين من العقوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *