سياسة

بنعبد الله ينصح بنكيران بالتواري للوراء وباحترام “المقاطعة”

قال زعيم حزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله، إن ما أنصح به عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة السابق والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، هو أن “يتوارى بعض الشيء إلى الوراء ويلتزم بواجب التحفظ”.

وأوضح بنعبد الله في حوار مع جريدة “أخبار اليوم”، أنه على ابن كيران التزام واجب التحفظ نظرا إلى المسؤولية التي تحملها، منبها إلى صعوبة ذلك بقوله “أعلم أن الأمر صعب لكن لا يوجد خيار آخر”.

وحول ما إذا كان يلتقي مع ابن كيران، قال بنعبد الله “هناك صداقة بيننا ونلتقي كلما أتيحت لنا الفرص. بنكيران اليوم في وضع مختلف”، وزاد “أنا لازلت أتحمل مسؤولية سياسية، فيما هو ابتعد عن المسؤولية السياسية”.

وبخصوص موضوع المقاطعة الذي مازال يستأثر باهتمام المغاربة، قال بنعبد الله “هناك شعور بالحرمان والشجب والرفض وبعدم المساواة لدى فئات واسعة في المجتمع، وقد وصل هذا الأمر إلى حد إطلاق حملة مقاطعة في مواقع التواصل”.

وتابع قوله: “نحن اليوم، نعيش فراغا حزبيا وسياسيا، ولا يمكن للديمقراطية أن تعيش بدون أحزاب وتعابير مختلفة ومتناقضة لأنه هكذا يتم احتضان جميع التعبيرات والمطالب الاجتماعية”.

وأضاف أنه أمام الفراغ السياسي هناك شكل جديد للتعبير له أبعاد، من الصعب التحكم فيها، موضحا أن ما يحتويه الفضاء الأزرق والشبكات الاجتماعية والأوضاع العامة تفسر وجود تعبير عن القلق.

وأوضح أن ذلك لا يمكن تفسيره بأنه حملات مفبركة تقف وراءها أوساط معينة، مستدركا بالقول: “قد يكون هذا صحيحا، لكن في نهاية المطاف هذه التعبيرات يجب احترامها”.

وشدد بنعبد الله على ضرورة التعامل بذكاء مع الأوساط الشعبية وألا يتم الاستهتار والاستهانة بها، موضحا أن قوة الديمقراطية المغربية تكمن في احتضان جميع التعبيرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *