منتدى العمق

جزئيات بسيطة ونتائج سيئة

ومن الناس من ينسى في زحمة الأشياء الكبيرة بعض الجُزئيات البسيطة التي قد يتسبب إهمالها في نتائج سيئة . وقد يكون هذا الوضع جاري به العمل ولكن الإشكال في رؤية بعض من يتولون مسؤوليات كبرى حين يعتقدون أن تلك الامور البسيطة أقل شأناً من أن ينشغلوا بها.

و رغم أن عدم الالتفات لها يلخصه المثل العربي الجميل «القشة التي قصمت ظهر البعير» إلّا أن عدم الاهتمام بالامور الصغيرة و إلتقاط إشاراتها قد تؤدي إلى كوارث حقيقية. وتبدأ المشكلة في تركها فيتولاها صغار النفوس وأحياناً المنتفعون فيستغلونها حتى يتكاثر الوسطاء وتكون النتيجة تضخم الفساد والبيروقراطية حتى في أتفه الأمور.

ولكن لأن المهام الكبرى هي مجموعة تفاصيل بسيطه فلا بد من إيلائها العناية الكافية ومعرفة ما ينبغي فعله لانه من خلال تتبع تلك الأمور الصغيرة قد تتحقق الاهدف الكبيرة.

ومن يرصد طلبات التوظيف وأدلة المقابلات الوظيفية لبعض كبريات الشركات العالمية يجد أن بعضهم يطلب في بعض إعلانات التوظيف موظفين ذوي مهارات خاصة في التقاط الجُزئيات الصغيرة.

ولعل الاهتمام بها أحد أبرز الأسباب التي أحدث ثورة (ستيف جوبز ) في صناعة التكنولوجيا حيث كان بحسب من عملوا معه مهووسًا بإتقان ابسط الأمور مهما كان حجمها.

ومن التاريخ القريب تقول بعض فرضيات تفسير أسباب غرق السفينة العالمية – تيتانك – أن السبب يرجع إلى تهاون مسؤولي السفينة في جُزئية تسليم موظف المراقبة لمفتاح الخزنة التي تحفظ فيها المناظير المكبرة والتي لو استخدمها لأمكنه رصد الجبل الجليدي مبكراً قبل أن ترتطم به السفينة.

وفي عملية – خليج الخنازير – (إبريل 1961) التي خططت لها المخابرات الأميركية لدعم المعارضة الكوبية ضد النظام الشيوعي الجديد في كوبا آنذاك كان إهمال حساب فارق التوقيت بين نيكاراغوا مقر الطائرات المشاركة وكوبا مسرح العمليات سبباً رئيساً لفشل العملية حيث وصل الغطاء الجوي بعد ساعة من بدء العمل على الأرض والذي تم سحقه لغياب الدعم الجوي.

خلاصة القول : حافظ على “ضمير صالح” فمن خلاله تكون لك القدرة على التمييز فيما إذا كان عمل ما خطأ أم صواب أو التمييز بين ما هو حق وما هو باطل، وهو الذي يؤدي إلى الشعور بالندم عندما تتعارض الأشياء التي يفعلها الفرد مع قيمه الأخلاقية، وإلى الشعور بالاستقامة أو النزاهة عندما تتفق الأفعال مع القيم الأخلاقية، وهنا قد يختلف الأمر نتيجة اختلاف البيئة أو النشأة أو مفهوم الأخلاق لدى كل إنسان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *