سياسة

سفارة المغرب بالدوحة تترأس احتفالية “يوم إفريقيا” (صور)

شاركت رابطة الجالية المغربية بقطر في احتفالية “مجموعة السفراء الأفارقة”، التي نظمت يوم 14 ماي في العاصمة القطرية الدوحة بمناسبة تخليد “يوم إفريقيا”، الذي يوافق يوم 25 ماي من كل سنة.

وخلال هذه الاحتفالية التي ترأسها السفير المغربي في الدوحة السيد نبيل زنيبر باعتباره رئيسا ل”مجموعة السفراء الأفارقة” في الدوحة، أشرفت الرابطة على تنظيم معرض تم فيه التعريف ببعض أنواع اللباس التقليدي المغربي وبعض العادات المغربية في شهر رمضان المبارك.

وشمل المعرض أيضا تعريفا بمائدة الإفطار المغربية المتميزة بتنوعها وغناها واختلاف مكوناتها باختلاف مناطق المغرب وتعددها.

وقال السفير المغربي السيد نبيل زنيبر إنه سيتم تنظيم مهرجان ثقافي إفريقي سنوي في الدوحة، يكون نافذة للإطلالة على تنوع وغنى الثقافات الإفريقية.

وأشاد بجهود دولة قطر في توطيد العلاقات مع الدول الإفريقية، مشيرا إلى أن الدوحة تحتضن نحو أربعين بعثة دبلوماسية إفريقية، بينها 24 بعثة مقيمة.

وبدوره قال رئيس رابطة الجالية المغربية في قطر السيد حسن عبيد إن المشاركة في مثل هذه الفعاليات نابعة من الأهداف التي تأسست عليها الرابطة، والتي من بينها المساهمة في الاندماج الإيجابي لأفراد الجالية المغربية في المجتمع القطري، والتعاون مع بقية الجاليات في تحقيق هذا الاندماج.

وشكر عبيد في تصريح صحفي سفارة المملكة المغربية على تسهيل سبل المشاركة في هذه الاحتفالية، كما شكر كل من ساعد في إنجاح هذه المشاركة، وخصوصا القائمين على المعرض المغربي، “الذين أبلوا البلاء الحسن في تقديم الشروح الكافية والوافية لوفود الدول الشقيقة عن الثقافة المغربية وتنوعها وغناها”.

كما عبر عن امتنانه لدولة قطر على “الجهود التي تبذلها في إدماج المقيمين في الجهود التنموية التي تشهدها البلاد”، وعلى “حرص الأشقاء القطريين على توفير كل أسباب العيش الكريم لأبناء باقي الجاليات وعلى إشراكهم في نهضة البلد”.

وأكد أن الرابطة حرصت على المشاركة في “يوم أفريقيا” تأكيدا منها على وعيها بأهمية العمق الإفريقي للمغرب وامتداده الحضاري في هذه القارة ذات التاريخ العريق.

وبالإضافة إلى المشاركة المغربية، شهدت الاحتفالية التي حضرها مدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية القطرية السيد إبراهيم يوسف فخرو، ومدير الشؤون الإفريقية بالوزارة، السيد عبد الرحمن محمد الدوسري عروضا مماثلة لجوانب من ثقافات نحو ثلاثين بلدا إفريقيا، شملت منتجات تقليدية وألبسة وأطباقا ومأكولات متنوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *