أخبار الساعة

تنظيم الدورة الثانية لمهرجان موسيقى الروح بأكادير

تنظم جمعية “مدار الإبداع ” والمجلس البلدي لأكادير الدورة الثانية ل “مهرجان موسيقى الروح” ، والتي ستحتضنها قاعة ابراهيم الراضي بقصر بلدية اكادير في الفترة ما بين 24 و 26 ماي الجاري.

وأفاد بلاغ لجمعية “مدار الابداع ” أن برنامج هذه الدورة يتضمن ثلاث ليال سيكون افتتاحها ب” ليلة فن الملحون ” التي ستحييها منشدة الملحون المغربي ، الفنانة ماجدة اليحياوي ، ” الصوت المتميز في أدائه لهذا الفن الأصيل … والتي ظلت منذ بداياتها وفية لهذا الفن بحثا و أداء ، وتسعى لتطويره وإيصاله للمتلقي المغربي و العربي “.

وأضاف البلاغ أن الليلة الثانية اختار لها المنظمون كلا من مجموعة “إينوراز” الأمازيغية التي انطلقت من مدينة اكادير كفرقة متشبثة بتراثها الموسيقي ، مع الانفتاح على موسيقى العالم ،وخاصة فن “الجاز ” معتمدة آلات موسيقية أصيلة من قبيل “الرباب”، و “لوطار” ، و “الكوبري” ، و”الطام طام” ، و”الناقوس” ، و “الطعريجة” ، و”البندير”، كما انفتحت على آلات موسيقية عالمية أخرى ك”الدف الإيراني” ، و”الكلاباس” الأفريقي ، و”الطبلة الهندية”.

وإلى جانب فرقة “إينوراز” ، فستشهد الليلة الثانية من مهرجان موسيقى الروح بأكادير ، تقديم عرض فني لفرقة “الدقة الرودانية ” المتخصصة في أداء فن “الدقة” الاصيل المطبوع بنفحة صوفية خاصة في شقه المتعلق بالإنشاد.

وستعرف الليلة الثالثة تقديم عرض فني للفنان ادريس الملومي، وهو من بين ا لموسيقيين المتميزين بالمغـرب ، حيث يملك دراية تقنية وأكاديمية عالية بالموسيقى مما أهله ليصبح اليوم أحد أنجح سفراء الموسيقى العالمة والراقية وطنيا ودوليا ، كما تعكس ذلك مشاركاته المتواصلة في أشهر المهرجانات الموسيقية العالمية ، فضلا عن التكريمات والأوسمة التي حصل عليها في المغرب وفي الخارج.

وسيقدم الفنان إدريس الملومي معزوفات موسيقية رفقة فنانين عالميين ، ويتعلق الأمر بأحد أشهر فناني الايقاعات الهندية وهو برابهو إدوارد بيو، إلى جانب الفنانين الهنديين س. شاطرجي ، عازف السنطور الهندي، و الفنان غ. براسان، عازف الناي الهندي.

واستنادا للمصدر نفسه ، فإن مهرجان موسيقى الروح يعتبر “مهرجانا موسيقيا فنيا ببرمجة وبتيمة نوعية بمدينة أكادير ، وجاءت فكرته لكي يشكل إضافة مختلفة ، وليس رقمية ، إلى خارطة المواعيد الثقافية لمدينة الانبعاث … فضلا عن كونه جاء بمعنى متميز عن باقي اللحظات الفنية القائمة حاليا ، وذلك بشكل يزيد من منسوب التنوع والاختلاف في عالم المهرجانات الموسيقية “.

واعتبارا لذلك فإن هذه التظاهرة الثقافية والفنية ترتكز على فكرة “خلق مهرجان موسيقي يقترح موسيقى هادئة ، راقية ، واعية و عالمة … تخاطب الروح و تحترم ذكاء ووعي الجمهور ، وتستجيب لضرورة جمالية لدى شريحة مهمة من عشاق هذا النوع من الموسيقى … موسيقى إنسانية تحترم خصوصياتنا الثقافية والفنية الوطنية و الجهوية والمحلية مع انفتاح واع و ضروري على كل رقي إنساني”.

للتذكير ، فإن الدورة الأولى لمهرجان موسيقى الروح التي احتضنتها أكادير خلال رمضان المنصرم أيام 2 و 3 و 4 يونيو 2017 ، عرفت تقديم ثلاث أمسيات أحيتها كل من فرقة شاعر العود ادريس الملومي بعمل يحمل اسم ” رقصة الروح”. و”فرقة ابن عربي” للسماع الصوفي . وفرقة أحمد أماينو الأمازيغية . وفرقة الفنانة رحوم البقالي النسائية للحضرة الشفشاونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *