منوعات

قاضي بوعشرين يشتكي الإدريسي وزيان .. والنيابة العامة تفتح تحقيقا

في تطور مثير لملف متابعة مؤسس جريدة “أخبار اليوم” توفيق بوعشرين، وجهت هيئة الحكم التي تنظر في ملفه رسالة إلى رئيس محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تطلب من خلالها اتخاذ ما يلزم في حق كل من النقيب محمد زيان والمحامي عبد الصمد الإدريسي، بتهمة الاخلال بالسير العادي لجلسات محاكمة بوعشرين.

واتهم القاضي فارح بوشعيب من خلال رسالته الموجهة إلى الرئيس الأول لدى محكمة الاستئناف، دفاع الصحافي بوعشرين النقيب زيان والمحامي الإدريسي الإخلال بالسير العادي لجلسات، وذلك خلال 12 مناسبة في الفترة الممتدة بين 8 مارس و5 أبريل الماضيين، على مستوى 3 محاضر.

إلى ذلك، ذكر المحامي الإدريسي أن الرسالة تحولت إلى شكاية من طرف النيابة العامة، حيث خلالها فتح المتابعة التأديبية في إطار مقتضيات المادة 67 من قانون مهنة المحاماة، في كل من زيان والإدريسي، وهو ما اعتبره الأخير استهدافا لشخصه، مؤكدا أن ذلك لن يجعله يحيد عن مهمته.

وشدد الإدريسي من خلال تدوينة له على فيسبوك أن “أي استهداف لشخصي سيكون أهون علي من التخلي عن مهام الدفاع في إطار القانون وخيانة اليمين والقسم العظيم الذي أديته”، مؤكدا أن ما ورد في مرافعاته في مختلف الجلسات أمام الهيئة التي تنتظر في القضية، يدخل في إطار ما هو مشمول بحصانة الدفاع، وفقا لمقتضيات المادة 58 من القانون المنظم لمهنة المحاماة.

واعتبر أن “الذي حدث ويحدث يؤكد الظروف الصعبة والضغط الذي تشتغل فيه هيئة دفاع بوعشرين، والتي سبق أن أكدت عليها منذ أول يوم”، مبرزا أنه يؤدي مهمة الدفاع عن بوعشرين بكامل الاستقلالية في إطار المبادئ العالمية الحامية للدفاع، وفي إطار القانون والأصول والأعراف والتقاليد المهنية الراسخة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *