منوعات

إيران: اتهامات بوريطة خاطئة ولا أساس لها وتحاول إرضاء طرف ثالث

أثارت التصريحات الأخيرة لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، التي أدلى بها للصحيفة الأمريكية “فوكس نيوز”، وحذر خلالها من نشاط إيران في شمال إفريقيا، غضب طهران والتي أكدت عبر متحدث باسم خارجيتها بأنها “مجرد محاولة إرضاء الأطراف الثالثة”.

وقال المتحدث باسم خارجية إيران بهرام قاسمي، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية، ردا على تصريحات بوريطة للصحيفة الأمريكية، إن “وزير خارجية المغرب يدرك جيدًا أن الاتهامات التي يكيلها لإيران خاطئة ولا أساس لها وفي الحقيقة”.

وأضاف قاسمي، إن تلك الاتهامات “تستند إلى أوهام وقصص الآخرين الذين يسعون لتمرير مصالحهم غير الشرعية، متجاهلين المصالح الحقيقية للشعب المغربي”، مضيفا أن “تكرار هذه الادعاءات والإصرار عليها أمر غير مثمر وفي النهاية تشكل خسارة للدول الإسلامية”.

إقرأ أيضا: بوريطة يكشف استغلال إيران للبوليساريو للتدخل في شمال إفريقيا

وحذر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، في حديث مع “فوكس نيوز” الأمريكية من نشاط إيران في شمال إفريقيا، حيث “يسعى هذا البلد إلى الحصول على موطئ قدم”.

وقالت الصحيفة ذاتها إن “بوريطة سرد سلسلة من الأدلة التي تم الكشف عنها مؤخرا والتي تشير إلى عقد لقاءات بين قادة حزب الله، حليف إيران، وقادة من البوليساريو، بمشاركة مسؤولين داخل حزب الله عن العلاقات الخارجية وعن التكوين العسكري واللوجستي”.

ونقلت عن بوريطة قوله إن “نقطة التحول والعنصر الأهم الذي غير طبيعة العلاقة بين البوليساريو وحزب الله كان هو توقيف قاسم محمد تاج الدين، أحد أكبر ممولي حزب الله الذين ينشطون في إفريقيا، في 12 مارس 2017 بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *