مجتمع

محامي يكشف تجدد الاعتقالات بجرادة .. والساكنة: “عتاقلونا كاملين”

تجددت عمليات الاعتقال في إقليم جرادة التي بدأت حركة الاحتجاج فيها منذ أزيد من 5 أشهر، حيث كشف عبد الحق بنقادى محامي معتقلي حراك جرادة، عن اعتقالات جديدة.

وقال بنقادى في حديث لجريدة “العمق”، إن “الاعتقالات ما تزال مستمرة في جرادة، حيث وصلت خلال أقل من أسبوعين إلى 23 معتقلا، وتم فتح ملفي تحقيق جديدين بهذا الخصوص، هذا في الوقت الذي سبق لسلطات جرادة أن تعهدت بوقف الاعتقالات مقابل توقف الساكنة عن الاحتجاج”.

وتحدث محامي معتقلي حراك جرادة، قائلا: “إن الظاهر أن المعتقلين الجدد تم توقيفهم بعد أن ظهروا في فيديوهات لاحتجاجات بعدد من المناطق، خصوصا بمنطقتي “حاسي بلال” و”أولاد بنعمر” التي لا تزال ساكنتها تحتج”.

وأوضح المتحدث ذاته، أن الاعتقالات طالت 12 شخصا في منتصف ماي الجاري، وبعدها بثلاثة أيام فقط تم اعتقال 9 آخرين ليصل العدد إلى 23 معتقلا منذ بداية شهر رمضان.

وعلاقة بالموضوع، تواصل ساكنة جرادة خوض أشكالية نضالية خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان، حيث بدأت برنامجها النضالي السبت الماضي بالطنطنة من فوق أسطح المنازل، وترديد شعارات الحراك من فوق الأسطح يوم الأحد، قبل أن تقوم أمس الاثنين بخوض إضراب عام إلى حدود الساعة 8 ليلا مع إخلاء الشوارع والأزقة تزامنا مع محاکمة معتقلي الحراك الأربعة استٸنافيا.

وتعتز ساكنة جرادة اليوم الثلاثاء إطفاء المصابيح في المنازل والمحلات من الساعة 23.00 إلي الساعة 23.45، كما ستقوم غدا الأربعاء بتعليق ملصقات مكتوب عليها “غي عتاقلونا كاملين” ردا على حملة الاعتقالات المتتالية، في حين قررت يوم الخميس ارتداء شارات سوداء ليوم کامل تضامنا مع جميع معتقلي الحراك.

وكانت المحكمة الابتدائية بوجدة، قد أصدرت الجمعة 20 أبريل الماضي، أحكامها في حق 7 من معتقلي حراك الجرادة، حيث قضت بسنة موقوفة التنفيذ في حق معتقلين، في حين حكمت على 5 معتقلين بـ4 أشهر موقوفة التنفيذ.

وقال المحامي عبد الحق بنقادى، عضو هيئة الدفاع عن معتقلي حراك جرادة، إن المحكمة قضت في حق المعتقلين “خالد أيت الغازي” و”توفيق بلكايد”، بسنة موقوفة التنفيذ، و4 أشهر موقوفة التنفيذ في حق كل من “أحمد هلاوي” و”هشام ميمون” و”محمد بناصر” و”العربي أهلال” و”عبد الرحيم كوال”، مضيفا أنه سيتم إطلاق سراح المعتقلين السبعة.

كما سبق للمحكمة الابتدائية بوجدة، أن قضت الثلاثاء الماضي، بالسجن 3 سنوات نافذة في حق أربعة من معتقلي حراك جرادة، حيث حكمت بسنة ونصف سجنا نافذا لـ”أمين مقيلش”، و6 أشهر لـ”طارق العمري”، و8 أشهر لـ”عزيز بوتشيش”، ونفس العقوبة بالنسبة لـ”مصطفى الدعينين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *