ضبط 30 حالة غش بجهة بني ملال.. والأكاديمية تصف الأجواء بالعادية

عبدالمالك أهلال

قالت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ببني ملال إن اختبارات الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا انطلقت أمس الثلاثاء في أجواء جيدة، وأوضحت الأكاديمية في بلاغ توصلت “العمق” بنسخة منه أن عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز الامتحان الوطني الموحد بالأكاديمية بلغ ما مجموعه 31 ألفا و419 مترشحا ومترشحة، بنسبة حضور بلغت في اليوم الأول 97,91% لدى المتمدرسين فيما بلغت 56,34% لدى فئة الأحرار من أصل 6178 مترشحا .

وبحسب البلاغ ذاته فقد جاءت المديرية الإقليمية بخريبكة في المرتبة الأولى من حيث عدد المترشحين للامتحان الوطني لهذا الموسم والبالغ 7039 مترشحة ومترشحا، فيما تم تسجيل 6127 مترشحا ومترشحة بالمديرية الإقليمية لبني ملال، و 4265 بمديرية الفقيه بن صالح، في حين بلغ عددهم 4008 بمديرية أزيلال، و3802 بمديرية خنيفرة.

وبخصوص توزيع المترشحين الأحرار حسب المديريات الإقليمية فقد أعلن البلاغ عن ترشح أكبر عدد من الأحرار بمديرية بني ملال، إذ بلغ عددهم 1868، تليها مديرية خريبكة 1594، ثم أزيلال 1040، وترشح 876 على مستوى مديرية خنيفرة، فيما تم تسجيل 800 مترشح ة ومترشحا بمديرية الفقيه بن صالح.

وأضافت الوثيقة ذاتها أن هذه الدورة تميزت بتنظيم الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا لأول فوج من مترشحي مسالك البكالوريا المهنية، ويتعلق الأمر بخمسة مسالك تهم الأنظمة الالكترونية الرقمية، ومسلك التجارة، ومسلك الصيانة الصناعية، ومسلك الصيانة المعلوماتية والشبكات، ومسلك صيانة المركبات المتحركة- السيارات، كما يجتاز الامتحان الوطني الموحد ثاني فوج بالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية في أربعة مسالك “خيار فرنسية” وتهم مسالك العلوم الرياضية “أ” و”ب”، والعلوم الفيزيائية، وعلوم الحياة والأرض.

وأوضح البلاغ أنه في إطار التتبع اليومي للعمليات المرتبطة بإجراء امتحانات البكالوريا – دورة يونيو 2018، قام مدير الأكاديمية رفقة الفريق الجهوي، أمس الثلاثاء، بزيارات ميدانية لتفقد مراكز إجراء الامتحان الوطني الموحد قصد الاطلاع على سير الامتحانات والوقوف عن كتب على مدى تطبيق مقتضيات المقرر الوزاري في شأن دفتر مساطر امتحانات البكالوريا.

كما أعطى توجيهاته لرؤساء هذه المراكز لتوخي اليقظة والتعامل بالحزم والصرامة اللازمين مع حالات الغش المسجلة، مع الحرص على توفير ظروف ملائمة تضمن للمترشحات والمترشحين كافة حقوقهم في تكافؤ الفرص، بحسب ما جاء في البلاغ.

وأشار بلاغ الأكاديمية أنه تم رصد 30 حالة غش خلال اليوم الأول من اختبارات الامتحان الوطني الموحد لهذه السنة مسجلة انخفاضا ملحوظا مقارنة مع نفس الفترة من الموسم الماضي الذي سجلت فيه 50 حالة غش، وأضاف أنه سيتم اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة في حق حالات الغش المسجلة وفق المساطر المعمول بها في هذا الشأن.

يذكر أن المترشحات والمترشحين سيجتازون اختبارات الامتحان الوطني الموحد 2018 أيام 05 و06 و07 يونيو 2018، فيما ستجرى المداولات يوم 21 يونيو على مستوى المديريات الإقليمية، على أن يتم الإعلان عن النتائج على المستوى الوطني يوم 22 يونيو 2018.

loading...

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك