منوعات

قضية بوعشرين.. لجنة “الحقيقة” تعلن بدء صياغة تقرير حول الخروقات

أعلنت “لجنة الحقيقة والعدالة في قضية الصحفي توفيق بوعشرين”، “مواصلة اشتغالها وإعداد استراتيجية عملها من أجل الحقيقة والدفاع عن العدالة في قضية الصحفي بوعشرين، بدءا بصياغة تقريرها الأولي بخصوص الخروقات والتجاوزات التي سجلت منذ تحريك الدعوى العمومية ضده إلى الآن”.

وكشفت اللجنة في بلاغ لها توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنها “اجتمعت لمواصلة مهامها بعد تنظيمها لأول نشاط لها، وهو الندوة العلمية ليوم 9 يونيو التي تمت تنفيذا لقرار اللقاء التأسيسي للجنة القاضي بتنظيم نقاش عمومي قصد الاطلاع على مختلف القراءات القانونية والمسطرية والحقوقية لمجريات قضية اعتقال ومحاكمة الصحفي توفيق بوعشرين، تساعد اللجنة على وضع استراتيجيتها للعمل والترافع”.

وجددت في هذا السياق، “التزامها بما ورد في بلاغها التأسيسي بخصوص توخيها الحقيقة والعدالة، وحرصها على التعامل بنفس المسافة مع كل أطراف القضية، والعمل من أجل رفع كل أشكال الخرق التي تتعرض له حقوق المعتقل الصحفي توفيق بوعشرين، في انتظار جعل حد للاعتقال التحكمي الذي يوجد فيه”.

وعبرت اللجنة، في البلاغ ذاته، عن “ارتياحها للنجاح المتميز للندوة المتجلي في أهمية الحضور، كما ونوعا، والاهتمام الذي أبداه خلال أربع ساعات من الاشتغال، والمواكبة الإعلامية لأشغالها والتغطية الصحفية التي حظيت بها،والنقاش الذي خلقته، والأثر المترتب عنها، وذلك رغم تنظيمها أسبوعا فقط بعد التأسيس، ورغم اضطرار اللجنة إلى تغيير مكان انعقادها من نادي هيئة المحامين إلى فندق حسان، وما تطلبه ذلك من مجهودات مضاعفة سواء للتعبئة أو لتغطية مصاريف القاعة غير المنتظرة”.

وتأسفت، في الآن ذاته، “لغياب ممثل النيابة العامة التي حركت الدعوى العمومية ضد توفيق بوعشرين، والتي توصل رئيسها بدعوة مكتوبة من اللجنة، حرصا منها على حضور رأي طرفي الدعوى، وذلك لمناقشة مدى احترام الدولة خلالها للقانون والمساطر المعمول بها. وهي القضايا التي ركزت عليها مداخلات المؤطرين بشكل أساسي، موضحين مختلف تجليات المس بقرينة البراءة وبمعايير المحاكمة العادلة، سواء خلال الاعتقال أو المحاكمة، أو من خلال الإعلام وفي مقدمته الاعلام الرسمي”.

وعبرت اللجنة، عن شكرها لكل “المساهمين على مشاركتهم، وتشيد بمداخلاتهم القيمة التي تناولت الموضوع من مقاربات متعددة ومتكاملة، وتعبر لهم عن التضامن في ما تعرضوا له على إثر مشاركتهم في الندوة، من طرف بعض الجهات التي تطاولت عليهم وتجرأت على نضالهم ومكانتهم والتقدير الذي يحضون به”.

وأوضح المصدر ذاته، أن “ممثل اللجنة هو منسقها أشرف الطريبق، وهو الناطق باسمها والمعبر عن مواقفها الرسمية، والمكلف بتمثيلها أمام الإعلام والسلطات وكافة الجهات المعنية بالقضية التي تهم اللجنة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *