أخبار الساعة

مراكش تحتضن منتدى تتويج الفائزين بجائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة سنة 2018

تنظم شعبة الإدارة العامة وإدارة التنمية، التابعة لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة، بشراكة مع وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية بالمملكة المغربية، منتدى الأمم المتحدة للخدمة العامة لسنة 2018، حول موضوع “تحويل الحكامة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”، وذلك من 21 إلى 23 يونيو 2018 بمدينة مراكش.

ويشكل هذا المنتدى، الذي يشارك فيه وزراء وكبار صناع القرار، مناسبة لتبادل الأفكار والآراء حول دور الحكامة التحويلية في تغيير عمل الحكومات والمؤسسات والإدارات العمومية، وسعيها إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة. كما سيناقش المشاركون، خلال هذا المنتدى، سبل تعزيز فعالية الحكومات، وضمان عدم إقصائها لأي فئة في المجتمع، ومساءلتها عن أعمالها، وذلك على النحو الذي تم الالتزام به في الهدف رقم 16 من أهداف التنمية المستدامة. فضلا عن ذلك، سيوفر المنتدى أرضية للتباحث حول القضايا والتوجهات والاستراتيجيات والمقاربات والممارسات الجيدة الكفيلة بتحقيق تحول على مستوى عمل الحكامة، ودعم الابتكار بالإدارات العمومية.

وفي هذا السياق، سيحظى المشاركون بفرصة الاستفادة من الأعمال الإبداعية للفائزين بجائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة برسم سنة 2018، حيث سينظم حفل لتتويجهم في آخر يوم من أيام المنتدى. وتهدف هذه الجائزة إلى إبراز الدور الذي يلعبه المرفق العام في الحياة العامة، وتجسيد رؤيته وطابعه المهني والاحترافي، واختبار قدرة الحكومات على التنبؤ بالتحديات التي تحول دون تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال دعم الإبداع والابتكار، لاسيما في مجال توفير الخدمات العمومية.

كما سيشكل المنتدى فضاء لتعزيز التعاون والشراكة، إذ يكمن هدفه النهائي في المساهمة في تطوير قدرة الحكومات على التنبؤ بمختلف التحديات التي تحول دون تحقيق أجندة 2030. واستنادا إلى الاستراتيجيات التي تنفذها البلدان المختلفة وما يرتبط بها من نجاحات وصعوبات، يمكن للمنتدى أن يشجع المشاركين على ابتكار الحلول وطرقهم الخاصة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. فضلا عن ذلك، يمكن للشراكات والتعلم بين الأقران أن تساعد في تحريك عجلة التغيير بما يعود بالنفع على البشرية جمعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *