سياسة

العثماني: الفساد يفوت على المغرب بناء 150 مستشفى و300 مدرسة سنويا

25 يونيو 2018 - 13:00

أكد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة أن الفساد يفوت على المغرب بناء 150 مستشفى من الطراز العالي، وتشييد أكثر من 300 مدرسة ذات مستوى عال كل سنة.

وكشف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية خلال كلمة في اليوم الدراسي لمنتدى الأطر والخبراء يوم الأحد 24 يونيو 2018، عن بلوغ كلفة الفساد بالمغرب نسبة 5 في المائة من الناتج الداخلي الخام سنويا.

وقال العثماني إن “الفساد يضر بالاقتصاد الوطني، وبمصالح المواطن، وبالتالي بمصالح الوطن”، موضحا أن الحكومة تولي أهمية بالغة لقضية محاربة الفساد، بسبب ما يخلفه من تحديات على مصالح الوطن.

ووصف العثماني العمل الذي تقوم به المفتشيات العامة بـ”غير الكافي”، موضحا أن صلاحيتها لمحاربة الفساد “غير كافية” كذلك، قائلا “لذلك عملنا على تعزيز صلاحيتها وعملها في مجال محاربة الفساد”.

ونبه العثماني إلى وجود ثقوب ومنافذ للفساد في مجالات الصفقات العمومية، والقوانين، والمراسيم، والممارسات، موضحا أن عمل الحكومة هو سد تلك المنافذ، وصفا ذلك العمل بـ”غير السهل”.

وكشف العثماني عن إحالة العديد من الملفات الإدارية على النيابة العامة قصد التحقيق فيها، محجما عن ذكرها بسبب ما سماه بـ”واجب التحفظ”، قائلا إن “المتهم برئي حتى تثبت إدانته”.

وأضاف العثماني أن المغرب حقق نتائج جيدة في مجال التنمية، غير أنه رأى أن تلك الجهود “غير كافية” أمام انتظارات المواطنين، مشيرا إلى أن الهشاشة تقلصت بنسبة 50 في المائة.

وأوضح العثماني أن المغرب عزز مكانته على الصعيد الدولي وهو ما مكنه من جلب الاستثمارات التي تولد الثروة ومناصب الشغل، مضيفا أن الصناعة عززت مكانتها كذلك ضمن الاقتصاد المغربي.

app

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إسرائيل المغرب سياسة

سفير إسرائيل يصل إلى الرباط بعد 20 عاما من القطيعة.. وتل أبيب: يوم عيد

عمدة الدار البيضاء سياسة

الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ترفض استقالة عمدة الدار البيضاء

إسحاق شارية ومحمد زيان سياسة

بعد خودار.. شارية يترشح رسميا لخلافة زيان على رأس الحزب المغربي الحر

تابعنا على