الدكالي: السرطان في ارتفاع .. ونسجل 40 ألف حالة سنويا
https://al3omk.com/307875.html

الدكالي: السرطان في ارتفاع .. ونسجل 40 ألف حالة سنويا

أكد وزير الصحة أنس الدكالي أن مرض السرطان في المغرب يعرف ارتفاعا مستمرا، كاشفا عن تسجيل 40 ألف حالة إصابة سنويا، موضحا أن المخطط الوطني للوقاية ومراقبة السرطان مكن من تقليص والإصابات الوفيات.

الدكالي الذي كان يتحدث في الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية الأسبوعية، يوم الاثنين 25 يونيو 2018، أوضح أن مليون و800 ألف امرأة استفادت من الكشف المبكر لسرطان الثدي خلال 2017.

وأضاف المسؤول الحكومي أن 16 ألف و700 امرأة استفادت من التصوير بالأشعة، إلى جانب تشخيص 1000 حالة إصابة بالسرطان، موضحا أنه يتم متابعة علاج تلك الحالات في المراكز الجهوية.

وأفاد الدكالي أن المغرب يتوفر على 9 مراكز جهوية متخصصة في التشخيص المبكر وعلاج السرطان، مضيفا أن المخطط الوطني للوقاية ومراقبة السرطان في أفق 2030 سيغمل على إحداث أقطاب جهوية.

وأرجع النائب البرلماني عادل سباعي من الفريق الحركي ارتفاع الإصابة بأسفي إلى الوحدات الصناعية بالمدينة، قائلا “نسبة الإصابات بأسفي كبير”، وأضاف “وكل هذا يرجع إلى الصناعات الملوثة المتواجدة بالإقليم”.

وطالب النائب البرلماني بضرورة إحداث مركز انكولوجي لعلاج داء السرطان بمدينة اسفي، قائلا “مركز انكولوجي لعلاج داء السرطان بمدينة اسفي أصبح ضرورة ملحة”، موضحا أن العائلات تعاني الأمرين أثناء التنقل إلى الدار البيضاء وغيرها.