https://al3omk.com/307882.html

برلماني: 15 مليار درهم كلفة التدخين.. والدكالي يقترح إطارا جديد

كشف الدكتور والنائب البرلماني مصطفى الإبراهيمي عن بلوغ الكلفة الإجمالية لاستهلاك التدخين بالمغرب 15 مليار درهم، موضحا أن المغرب يستهلك 15 مليار سيجارة سنويا.

جاء ذلك خلال تعقيبه على سؤال شفوي حول “الإشهار للتدخين بالمحلات التجارية”، في الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية الأسبوعية، يوم الاثنين 25 يونيو 2018.

وأوضح النائب البرلماني أن التدخين يؤدي إلى أمراض مزمنة تُكلف المغرب نصف ميزانية صناديق التغطية الصحية وذلك لتغطية علاجات (السرطان، أمراض القلب والشرايين، وأمراض تنفسية).

وأكد الطبيب الجراح أن أكثر من 18 في المائة من الأطفال يدخنون، موضحا أن (طفل واحد من كل 6 أطفال) يدخنون، مشيرا إلى أن 41 في المائة من المغاربة يدخنون عبر “التدخين السلبي”.

واستغرب النائب البرلماني بقاء المغرب ضمن 7 دول لم تصادق على الاتفاقية الدولية المعنية بمكافحة التدخين من أصل 161 دولة، موضحا أن الصومال التي كانت تقبع مع المغرب صادقت مؤخرا على الاتفاقية، مشيرا إلى أن الباعة لا يطبقون حتى القانون المغربي الذي يعود إلى سنة 1991.

وقال الإبراهيمي “الأدهى هو تفشي السيجارة الالكترونية التي لها نفس المضاعفات”، موضحا أن دولا كأستراليا وفرنسا وبريطانيا وضعت علبا موحدة للتدخين، قائلا “عُلبنا كعلب العطر”.

من جهته، قال وزير الصحة أنس الدكالي “يجب أن نضع مشروعا جديدا يتجاوب مع المعايير الدولية الحديثة، أو أن نتجاوب مع مقترح قانون موجود في مجلس المستشارين”، مقترحا وضع وتفعيل إطار قانوني جديد.

وشدد الدكالي على وجوب التعاون من أجل المصادقة على الاتفاقية الدولية وإخراج مشروع قانون في الموضوع، مشيرا إلى تقليص عدد الأطفال المدخنين من 11 إلى 7 في المائة، مطالبا كل المؤسسات باحترام مضامين القانون.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك