مجتمع

مرصد: 15 ألف مهاجر سري حاولوا الوصول لأوروبا عبر شمال المغرب في 2018

كشف مرصد الشمال لحقوق الإنسان، أن أزيد من 15 ألف مهاجر غير نظامي حاولوا الوصول الى أوروبا انطلاقا من شمال المغرب، خلال النصف الأول من سنة 2018، منهم 4000 مهاجر غير نظامي خلال الثلاثة الأشهر الأولى من سنة 2018 ، وأزيد من 11.000 خلال الثلاثة الأشهر الثانية من السنة ذاتها.

وسجل المرصد، خلال نشرة دينامية الهجرة لثلاثة أشهر الثانية من سنة 2018، قيام المهاجرين بأزيد من 400 محاولة للوصول الى الضفة الاخرى 90 % منها عبر ركوب قوارب الموت و5% عن طريق اقتحام السياجات الحدودية لسبتة ومليلية ومليلية في مجموعات صغرى ( اقل من 300 مهاجر ) تم التصدي لها من طرف حرس الحدود الاسباني والمغربي. فيما تمت %15 محاولة بطرق اخرى.

وأضاف المرصد، أنه لوحظ من خلال المعطيات المتوفر استمرار ارتفاع عدد المهاجرين المغاربة الراغبين الى الوصول إلى أوروبا بـ 17 %، فيما 82 % يحملون جنسيات دول جنوب الصحراء و 1 % من جنسيات اخرى ( جزائريين وسوريين ) .

وتوقع امرصد، استمرار ضغط المهاجرين غير نظاميين الراغبين في الوصول الى أوروبا انطلاقا من المغرب خلال الفترة المقبلة خصوصا عن طريق استعمال قوارب الموت نتيجة تحسن الأحوال الجوية بالبحر الأبيض المتوسط، وتكلفتها القليل، ونسبة النجاح الكبيرة لهذه الوسيلة مقارنة بالوسائل الاخرى، وصعوبة ضبط الحدود البحرية خلال هذه الفترة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *