مجتمع، منوعات

المكتبات المهنية تجتمع في أول ملتقى وطني.. وهذا ما اتفقت عليه

شهد مقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الدار البيضاء سطات، انطلاق أول ملتقى وطني للمكتبات المهنية بالمغرب، تحت شعار “الشراكة والتعاون أساس العلاقة بين الناشر والمستورد والموزع والكتبي لتسويق الكتاب المدرسي”، وذلك بحضور الناشرين والمستوردين والموزعين والمكتبات المهنية.

الملتقى الذي يبتغي التنسيق والتعاون لتسويق الكتاب والمقرر المدرسي، شدد خلاله رئيس الجمعية المهنية للكتبيين بالمغرب عبد اللطيف رفيق، على ضرورة احترام تخصص كل متدخل في إنتاج وتسويق الكتاب المدرسي من المستورد إلى الموزع، ونهاية بالمكتبة التي تعد الفضاء الأنسب للبيع المباشر للكتاب المدرسي للأباء وأولياء أمور التلاميذ.

ودعا رفيق في كلمة له خلال الملتقى، إلى عدم البيع للمدارس الخصوصية التي هي مؤسسات معدة للتربية والتعليم وليس للتجارة، وفق دفتر التحملات الخاص بإنشاء مدارس التعليم الخاص ووفق قانون 06 :00 رفعا للضرر الذي لحق المكتبات، حسب ما جاء في بلاغ للجمعية المهنية الكتبيين بالمغرب، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه.

من جهته، شدد رئيس الجمعية المغربية للناشرين أحمد الأنصاري الفلالي، على ضرورة التواصل والحوار وتبادل الأفكار، مبديا تفهمه لموقف المكتبات وما لحق بها من ضرر وخسائر بسبب البيع المباشر لمدراس التعليم الخاص، مشيرا إلى أنه يفضل أن يكون واسطة خير بين الموزعين والمكتبات حفاظا على مصالح الطرفين.

أما أمين الدباغ ممثل المستوردين الذين عقدوا اجتماعا بهذا الخصوص، فقد أكد على أن هذه الفئة مع مطلب الكتبيين ومع تنظيم سوق توزيع الكتاب الأجنبي، شريطة التزام الجميع بالاتفاق كما طالب بعقد اجتماع طارئ بين المستوردين والموزعين والجمعية المهنية للكتبيين بالمغرب قصد الاتفاق والتشاور والتنسيق لحل هذا المشكل.

وبعد نقاش مفتوح بين المشاركين في هذا الملتقى الأول من نوعه بين الكتبيين المهنيين عبر التراب الوطني ومستوردي وموزعي الكتاب المدرسي الأجنبي، صادق الحاضرون على 6 توصيات للملتقى، مقررين عقد اجتماع طارئ بين المستوردين والموزعين ومكتب الجمعية المهنية للكتبيين بالمغرب برعاية الجمعية المغربية للناشرين قصد الاتفاق والتفاهم.

وأشاد الملتقى باللقاء الذي تم بين خمس مستوردين، وهي مكتبة المدارس، المكتبة الوطنية، سوشبريس،كاليوب، و CDPL، مثمنا ما جاء في هذا اللقاء وداعيا الأطراف المذكورة إلى الالتزام التام والنهائي بعدم البيع المباشر لمدارس التعليم الخاص، فيما أعلنت الجمعية المهنية للكتبيين بالمغرب، عن مد يدها لكل المتدخلين في قطاع تسويق الكتاب المدرسي قصد إعادة الاعتبار للمكتبة كفضاء رئيسي للبيع المباشر للزبناء بصفة عامة.

وأبدى المشاركون التزام المستورد والموزع بعدم البيع المباشر لمدارس التعليم الخاص لأن هذا البيع يكبد المكتبة خسائر كبيرة وقد يؤدي بها إلى الإفلاس، مقررين اعتماد هذا الملتقى الوطني عرفا سنويا للتواصل والحوار والتفاهم بين الجمعية المهنية للكتبيين بالمغرب والمتدخلين في قطاع توزيع وتسويق الكتاب المدرسي الأجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *