https://al3omk.com/313515.html

بعد حريق واحة طاطا .. وزارة الفلاحة تغرس 80 هكتارا من النخيل

كشفت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الاثنين، عن برنامج لإعادة غرس 80 هكتارا من أشجار النخيل التي تضررت بفعل الحرائق التي شبت بواحات” تارمزيغ” و”آجرد”، بإقليم طاطا.

وبلغ عدد أشجار النخيل التي أتى عليها الحريق الذي اندلع بداية الأسبوع الماضي بكل من واحتي “أكرض” و”تالمزيغ” باقليم طاطا، ما مجموعه 50 ألف نخلة تحولت إلى رماد، كما التهمت النيران خمسة منازل، منها منزلين آهلين بالسكان، مع تسجيل احتراق دابتين وعدد من الأشجار المثمرة بالواحتين.

واجتمع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، بحسب بلاغ لوزارة الفلاحة توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، بمسؤولين محليين ومنتخبين وفاعلين من المجتمع المدني يمثلون إقليم طاطا خصص لتدارس الحريق الذي شب بجزء من أشجار النخيل بواحات تارمزيغ وآجرد.

وقال أخنوش، خلال هذا الاجتماع إن البرنامج يشمل عدة تدابير تهم بالخصوص إطلاق برنامج لتوزيع الشعير للمنتجين المتضررين؛ وبدء أشغال التنظيف بالدائرة المعنية؛ وإعادة غرس أشجار النخيل المتضررة والتي لا يمكن استعادتها بشتائل جديدة من طرف مصالح الوزارة.

ويهم هذا البرنامج، الذي تم الإعلان عنه خلال الاجتماع، الذي حضره رئيس جهة سوس ماسة، وممثلون عن قطاعي الفلاحة والمياه والغابات، بحسب البلاغ ذاته، إطلاق برنامج للسقي في المنطقة المتضررة لإعادة إحياء الواحة؛ وتنفيذ برنامج لتهيئ المسالك المؤدية للواحة وتسهيل ولوجها.

وحث وزير الفلاحة المصالح المختصة، بهذه المناسبة، للقيام بدراسة إنشاء واحات نخيل جديدة قابلة للتوسع بمساحة 1500 هكتار في الإقليم، وهو المشروع الذي يهدف إلى توفير فرص جديدة للتنمية وخلق أنشطة مدرة للدخل للساكنة المحلية.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك