سياسة

الحجيوي: تقييم مشاركة الشباب في السياسة صعب ويجب تأجيله (فيديو)

قال نجيب الحجيوي، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات، إن تقييم مشاركة الشباب في المجال السياسي صعب، و”يجب تأجيله لأنه ما زلنا في تمرين وترويض معرفي حول مجموعة من الاختصاصات التي جاء بها دستور 2011 والقوانين التنظيمية والمراسيم التطبيقية ومختلف الاستراتيجيات، لأن الشباب المغربي في حاجة إلى تأهيل وتكوين للتعرف على هذه الصلاحيات الجديدة”.

وأكد الحجيوي في تصريح لجريدة “العمق”، على هامش تنظيم الملتقى الجهوي حول “الشباب والمشاركة في صناعة القرار” الذي بدأت أشغاله أمس الأربعاء بالرباط، أن “إجراء تقييم حقيقي وذو مصداقية الآن ليس في محله بل نحتاج كذلك إلى التطبيقات في مجال السياسات العمومية بالمغرب”.

إقرأ أيضا:البقالي: الشباب رأسمالنا الحقيقي.. والعثماني: مشاكلهم لا تحل بقرارات آنية (فيديو)

وحول أثر هذا ملتقى “الشباب والمشراكة في صناعة القرار” الذي ينظمه منتدى الزهراء، أكد الحجيوي أن “الأمر يتطلب وقتا طويلا جدا لأن الديمقراطية والتمرس على الديمقراطية والمشاركة في الفعل العمومي والمشاركة في تتبع وتقييم السياسات العمومية هو نقاش مستمر لا يمكن حصره في سنوات أو في عقود بل لا زلنا مع دستور 2011 نكتشفه ولازلنا في إطار تمرين”.

واعتبر أن “هناك بعض السياسات العمومية الموجهة للشباب لا يمكن الشعور بها لأن مؤشراتها إما قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد إذن الأثر لا يظهر على الأقل في الأفق القريب بل يتطلب المزيد من الوقت لتحقيقه أو لكي تنتج الاستراتيجيات ومجمل الخطط الوطنية عواملها ومؤشراتها الكاملة”.

وتابع الحجيوي أنه “يقع على عاتق الشباب المغربي الانخراط في العمل الجمعوي والمدني والحزبي والنقابي واقتحام المؤسسات والمشاركة في الانتخابات لكن أعتقد أن الحل الوحيد هو انخراط الشباب في الديناميات التي جاءت بعد دستور 2011 وهي ديناميات متعددة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والثقافي فلا بديل للشباب إلا الانخراط في هذه الديناميات التي يعرفها المغرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *