مجتمع

دعم الزوجات المعوزات يدخل حيز التنفيذ .. وهذه شروط الاستفادة منه

دخل المرسوم التطبيقي لأحكام القانون المتعلق بتحديد شروط ومساطر الاستفادة من صندوق التكافل العائلي حيز التنفيذ بصدوره في العدد الأخير من الجريدة الرسمية بتاريخ 16 يوليوز 2018.

الفئات المستفيدة من الصندوق

وسّع المرسوم الجديد من دائرة المستفيدين من الدعم المباشر للصندوق لتشمل الزوجة المعوزة، والأولاد مستحقي النفقة خلال قيام العلاقة الزوجية، إلى جانب الأولاد مستحقي النفقة بعد انحلال ميثاق الزوجية، وكذا مستحقي النفقة من الأطفال المكفولين.

مقدار المبلغ المالي

ويحدد المرسوم الجديد سقف الاستفادة من الصندوق عن كل شهر في مبلغ 350 درهما لكل مستفيد، على ألا يتعدى مجموع التسبيقات المالية للأفراد الأسرة الواحدة مبلغ 1050 درهما عن كل شهر”.

ويضيف المرسوم “غير أنه، إذا تعلق الأمر بأسرة تتكون من زوجة معوزة وأولادها فإن مجموع التسبيقات المالية يجب ألا يتعدى مبلغ 1400 درهم”.

الوثائق المطلوبة لمستحقي النفقة من الأولاد

بالنسبة لمستحقي النفقة من الأولاد، اشترط المرسوم إرفاق الطلب بنسخة من المقرر القضائي المحدد للنفقة، والمحضر المحرر من طرف المكلف بالتنفيذ الذي يثبت تعذر أو تأخر التنفيذ كليا أو جزئيا، ونسخ موجزة من رسوم ولادة الأولاد المحكوم لهم بالنفقة، وشهادة وفاة الم أو ما يفيد عوزها حسب الحالة.

الوثائق المطلوبة لمستحقي النفقة من الأطفال المكفولين

وبالنسبة لمستحقي النفقة من الأطفال المكفولين (كجدة أو امرأة من العائلة تتكفل بأطفال)، فقد نص المرسوم على ضرورة إرفاق الطلب بنسخة من المقرر القضائي المحدد للنفقة، والمحضر المحرر من طرف المكلف بالتنفيذ الذي يثبت تعذر أو تأخر التنفيذ كليا أو جزئيا، ونسخ موجزة من رسوم ولادة الأطفال المحكوم لهم بالنفقة.

الوثائق المطلوبة للزوجة المعوزة المستحقة للنفقة

بالنسبة للزوجة المعوزة المستحقة للنفقة، فقد اشترط المرسوم إرفاق الطلب بنسخة من المقرر القضائي المحدد للنفقة، والمحضر المحرر من طرف المكلف بالتنفيذ الذي يثبت تعذر أو تأخر التنفيذ كليا أو جزئيا، وشهادة إثبات العوز، وتصريح بالشرف، مصحح الإمضاء، بكون العلاقة الزوجية مع الملزم بالنفقة ما تزال قائمة عند تاريخ تقديم الطلب.

كيفية إثبات العوز

ويتم إثبات العوز بالإدلاء ببطاقة المساعدة الطبية (راميد)، أو بشهادة عوز مسلمة من طرف السلطة المحلية لموطن طالبة الشهادة.

الوثائق الملغاة

وقد تم الاستغناء عن شهادة العوز التي تسلم من طرف الوالي أو العامل أو الذي ينوب عنه، كما تم الاستغناء عن شهادة الحياة.

مخصصات ونفقات الصندوق

ومن المنتظر أن تزيد المقتضيات الجديدة أعباء مالية جديدة، باعتبار أن الحكومة كانت قد خصصت مبلغ 160 مليون درهم لتفعيل صندوق التكافل العائلي الذي يستهدف دعم المطلقات المعوزات وأبنائهن فقط.

وقام صندوق التكافل العائلي منذ انطلاقته سنة 2011 وإلى غاية شتنبر 2015، بتنفيذ 5.969 حكما قضائيا بغلاف مالي يتجاوز 50 مليون درهم، وذلك لتغطية نفقة الزوجات المهملات وأبنائهن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *