https://al3omk.com/320284.html

حقوقيون يجرون الـOCP للقضاء بسبب الانبعاثات الغازية بأسفي

أكد الفرع الإقليمي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بآسفي عزمه التوجه للقضاء عبر وضع شكاية ضد مدير المجمع الشريف للفوسفاط بآسفي لدى الوكيل العام للملك قصد فتح تحقيق حول تعريض حياة المواطنين للخطر بعد الانبعاثات الغازية الكثيفة من أحد مصانعها الكيماوية.

وأضاف الفرع الإقليمي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بآسفي في بلاغ له توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إنه “يتابع باستياء كبير تطورات التسريبات الغازية التي مست مدينة آسفي ونواحيها، والتي كان مصدرها حسب كل المتتبعين الوحدات الصناعية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط بآسفي حيث استمرت بشكل متواصل أيام الخميس الجمعة والسبت 02، 03 و 04”.

وهو الشيء الذي أدى، بحسب البلاغ ذاته، “إلى عدة حالات من الاختناق لعدد من المواطنات والمواطنين نقلوا على إثرها إلى مستعجلات المركز الاستشفائي محمد الخامس بآسفي وعدد من المصحات الخاصة لتلقي العلاجات مما خلف حالة هلع في ظل غياب التواصل والمعطيات اللازمة من طرف إدارة المكتب الشريف للفوسفاط محليا ومركزيا”.

وعبرت الهيئة الحقوقية المذكورة عن “استنكارها تعريض هذا المجمع حياة وصحة المواطنات والمواطنين للخطر جراء التسريبات الغازية المتكررة لمداخن معامله”، محملة “المسؤولية الكاملة لإدارة المجمع التي تتعامل بمنطق انغلاقي متعال على فعاليات المجتمع المدني وسائر المواطنات والمواطنين وغياب روح المواطنة والمسؤولية الاجتماعية و البيئية وعدم الاكتراث بصحة الساكنة”.

وساءل الفرع الإقليمية للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بآسفي “السلطات المختصة عن التدابير والإجراءات المتخذة لدرء الأخطار الناتجة عن تلوث الهواء طبقا للقانون رقم 13.03 ولا سيما المادتين 13 و14 من الفصل الخامس منه”.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك