أساتذة "الزنزانة 9" يصعدون ويقاطعون الامتحان المهني لدورة شتنبر

17 أغسطس 2018 - 09:00

أعلنت التنسيقية الوطنية لأساتذة “الزنزانة 9″، عن مقاطعة من الامتحان المهني لدورة شتنبر 2018، بجميع المراكز على المستوى الوطنية، مشيرة إلى عزمها تنظيم وقفات احتجاجية داخل مراكز اجتياز الامتحان.

ويأتي هذا التصعيد، بحسب بلاغ للتنسيقية وصلت جريدة “العمق” نسخة منه، “في ظل سياسة التهميش والإجحاف والتمييز بين الفئات، وأمام إخلال الوزارة الوصية بوعودها التي أخذتها على نفسها للتسوية النهائية لوضعية الأساتذة المرتبين في السلم التاسع”.

واعتبر البلاغ ذاته، “الامتحان المهني لولوج الدرجة 2 إهانة وحيف يطال أساتذة خريجي مراكز التكوين وذوي أقدمية تتراوح بين 6 و14 سنة كون الدرجة 2 حق مغتصب منذ موسم 2012/2013، وجميع التعيينات الجديدة أصبحت تتم بالسلم العاشر منذ ذلك الحين”.

ونددت تنسيقية أساتذة “الزنزانة 9″، بـ”استمرار الوزارة في حرمان هذه الفئة من الترقية الاستثنائية بأثر رجعي إداري ومالي منذ موسم 2012/2013″، مستنكرة في البلاغ ذاته، “الهجمة الشرسة التي يتعرض لها التعليم العمومية والمتجلية في ضرب مكتسبات الشغيلة التعليمية، ومسارعة الزمن لإصدار نظام أساسي جديد هدفه الأساس تقليص نسب الترقي وتعميق الاختلالات داخل القطاع”.

وفي السياق ذاته، أوضح عدد من “سجناء الزنزانة 9” على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن من أسباب الدعوة لمقاطعة الامتحان المهني، كون “نسبة النجاح لا تتجاوز 7% ونسبة الفشل 93% حسب النظام الجديد، وتحتاج إلى معجزة لتكون ضمن 7%، والتصحيح مزاجي ويخضع كثيرا لمزاج المفتش المصحح، ولوائح الناجحين للموسم الماضي خير دليل”.

ومن الأسباب أيضا، يضيف هؤلاء أنه، “إذا اجتاز الجميع الامتحان، قد ينجح جميع مناضلوا ومناضلات التنسيقية، بالتالي فقدان السفينة لقادتها، و موعدنا 2029، كما أنه إذا نجحت المقاطعة ستضطر الوزارة لتسوية الملف بأثر إداري منذ 2013، وربما بأثر مادي كذلك”.

app

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محمد أستاذ منذ سنة

الزنزانة 9 عمرت طويلا في جحر وزارة اللاتربية، لذا وجب وضع حد لهذه المهزلة بمحطات تصعيدية مثل مقاطعة الامتحان المهني فتحية لكم أيها الأشاوش وفقكم الله.

محمد منذ سنة

الزنزانة 9 عمرت طويلا في جحر وزارة اللاتربية، لذا وجب وضع حد لهذه المهزلة بمحطات تصعيدية مثل مقاطعة الامتحان المهني فتحية لكم أيها الأشاوش وفقكم الله.

مقالات ذات صلة

مقر جريدة "العمق المغربي"

جريدة العمق تنظم لقاءها السنوي مع الطاقم الصحفي والتقني

ظل خاليا من الفيروس لشهر ونصف .. “كورونا” يعود مجددا إلى تازة

إذاعي

أجيال إعلامية: عبد الرحمن ملين .. أحد رواد الإخراج التلفزيوني الوثائقي بالمغرب

“الظلام الدامس” يغضب مواطنين بأزيلال

هذه هي الأسباب الكاملة لتوقيف النقيب محمد زيان عن مزاولة مهنة المحاماة

تابعنا على