https://al3omk.com/323498.html

منهم العشرات من معتقلي الريف .. عفو ملكي ثالث عن 889 شخصا شمل 160 معتقلا بحراك الريف

قالت وزارة العدل إن الملك محمد السادس أصدر عفوه على مجموعة من الأشخاص، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة وعددهم 889 شخصا، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك، فيما كشف أحد محامي معتقلي الريف، أن من بين المستفيدين من العفو الملكي معتقلون على خلفية حراك الريف، فيما خلت اللائحة من قائد الحراك ناصر الزفزافي.

وأوضح البلاغ الذي أصدرته وزارة العدل، اليوم الثلاثاء، أن المستفيدين من العفو الملكي الموجودون في حالة اعتقال يبلغ عددهم 844 سجينا، من بينهم 4 محكومين بالإعدام، و6 محكومين بالسجن المؤبد، وذلك بعدما أصدر الملك أمس الإثنين عفوا ملكيا عن 522 شخصا بمناسبة عيد الشباب، كما أصدر أول أمس الأحد، عفوا ملكيا عن 428 شخصا بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب.

وفي نفس الصدد، كشف المحامي محمد أغناج، عضو هيئة الدفاع عن معتقلي الريف، أن العفو الملكي شمل 11 معتقلا بالدار البيضاء على خلفية الحراك، وأفادت مصادر متطابقة أن مجموع من شملهم العفو من معتقلي حراك الريف هو 160 شخصا بمختلف السجون، منهم 11 من المعتقلين بسجن “عكاشة” بالدار البيضاء.

وأضافت المصادر ذاتها، أن الأمر يتعلق بكل من جواد بلعلي، خالد البركة، محمد المحدالي (ثلاث سنوات)، عزيز خالي (سنتان)، محمد الهاني (ثلاث سنوات)، محمد النعيمي (ثلاث سنوات)، فهيم غطاس (سنتان)، حاكمي أحمد (سنتان)، بدر الدين بولحجل (سنتان)، أحمد الهزاط (سنتان)، محمد مكوح (سنتان)، وهم من المعتقلين بسجن “عكاشة” بالبيضاء.

وكان الملك محمد السادس قد أصدر، أمس الإثنين، عفوا ملكيا عن 522 شخصا بمناسبة عيد الشباب لسنة 2018، كما أصدر أول أمس الأحد، عفوا ملكيا عن 428 شخصا محكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، ويتعلق الأمر بـ329 سجينا في حالة اعتقال، و99 في حالة سراح، إضافة إلى 22 شخصا من بين المحكوم عليهم في قضايا التطرف والإرهاب،و ذلك بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب.

وفيما يلي لائحة توزيع المستفيدين من العفو الملكي الصادر اليوم الثلاثاء بمناسبة عيد الأضحى :

– العفو مما تبقى من العقوبة الحبسية أو السجنية لفائدة : 188 سجينا

– التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة : 646 سجينا

– تحويل عقوبة الإعدام إلى السجن المؤبد لفائدة : 04 سجناء

– تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة : 06 سجناء

*المستفيدون من العفو الملكي الموجودون في حالة سراح وعددهم 45 شخصا موزعين على النحو التالي:

– العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة : 03 أشخاص

– العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة : 02 شخصين اثنين

– العفو من الـغرامة لفائدة : 40 شخصا

المجموع العام : 889

تعليقات الزوّار (1)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك