مجتمع

للمرة الثالثة.. الصحة تنفي تسجيل إصابات بالكوليرا وتوضح للرأي العام

نفت وزارة الصحة، للمرة الثالثة، تسجيل أية حالة إصابة بداء الكوليرا بالمغرب منذ سنة 1997، وذلك “بفضل نجاعة منظومة اليقظة الصحية”، موضحة أن الدورية الداخلية الخاصة بالإجراءات الاحترازية والاستباقية المتعلقة بالأمراض المنقولة عن طريق المياه تندرج في إطار “إجراء إداري واحترازي واعتيادي”.

وقالت الوزارة في بلاغ لها، اليوم الخميس، إنه لم يتم اتخاذ أي إجراء خاص يتعلق بمنع استهلاك ماء الصنبور أو الفواكه والخضر، مؤكدة أنها ستعمل على إخبار الرأي العام بأي مستجد في الموضوع.

وأكدت للرأي العام عقب تناقل بعض المنابر الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي لهذه الدورية التي تم توجيهها للمديريات الجهوية للصحة، أن “الأمر يتعلق بإجراء إداري واحترازي واعتيادي يتم اعتماده كلما ظهر خطر داء وبائي على الصعيد الإقليمي أو العالمي، وذلك وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية ومتطلبات المنظومة الصحية الدولية”.

اقرأ أيضا: العثماني يعلق على “تسرب” الكوليرا للمغرب .. ويحذر من نشر الرعب

وأضاف البلاغ أن الدورية تتضمن حزمة من الإجراءات الاحترازية والاستباقية الرامية إلى تعزيز اليقظة الصحية، وضمان راهنية منظومة الخدمات الصحية لمواجهة أي تهديد مستجد للصحة العمومية ، وكذا تعزيز إجراءات السلامة والمراقبة الصحية بالحدود للحيلولة دون انتقال الأمراض عبر المياه وعن طريق التغذية.

وكانت وزارة الصحة قد حذرت، أمس الأربعاء، مما يتم تداوله في بعض المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي بشأن تسجيل إصابات بداء الكوليرا بالمغرب، مؤكدة عدم تسجيل أي حالة إصابة بداء الكوليرا بالمغرب، بما فيها الجهة الشرقية والمناطق الحدودية، منبهة إلى خطورة “مغالطات خطيرة وتحذيرات غير صحيحة تمس بالأمن الصحي الوطني”.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أمس، أن “الأخبار الزائفة والتلفيقات الكاذبة” بشأن داء الكوليرا بالمغرب، خلفت حالة من الرعب والفزع لدى العديد من المواطنات والمواطنين داخل المغرب وخارجه، وهو ما ترتب عنه من أضرار ومساس بكثير من المصالح والمؤسسات بالمغرب، وخاصة تلك الأخبار التي تم نسبتها إلى الوزارة بشأن تحذيرها من شرب “مياه الروبيني”.

وأبرزت الوزارة أنه “على إثر ظهور بعض حالات الإصابة بداء الكوليرا ببعض دول المنطقة، عقد أناس الدكالي، وزير الصحة، اجتماعا صباح يوم الإثنين 27 غشت 2018، حضره عدد من المسؤولين المركزيين، وذلك لتدارس الإجراءات والتدابير الاستباقية لمواجهة أي طارئ، وأصدرت وزارة الصحة دورية داخلية موجهة للمسؤولين الجهويين والإقليميين تحدد الإجراءات والتدابير الوقائية”.

وأضافت أن الوزارة أصدرت أول أمس الثلاثاء 28 غشت 2018، بلاغا صحفيا رسميا، أكدت من خلاله عدم تسجيل أية حالة للإصابة بداء الكوليرا بالمغرب، وقدمت التدابير الاستباقية والاحترازية التي اتخذتها الوزارة في هذا الشأن، مؤكدة أنه، إلى حدود كتابة هذا البلاغ، عدم تسجيل أية حالة إصابة بداء الكوليرا بالمغرب بما فيها الجهة الشرقية والمناطق الحدودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *