منوعات

دعوة للتحقيق في “تجاهل” الدرك لمخالفات الطاكسيات بجزولة

خديجة أنجار – صحفية متدربة

استنكرت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، تعريض حياة مواطنين للخطر بسبب ممارسات بعض سائقي سيارت الأجرة الكبيرة في جزولة، وعدم تطبيق الدرك الملكي للمساطر القانونية في حق المخالفين الذين يمرون أمام أعينهم كل يوم وفي جميع الاتجاهات، حسب تعبيرها.

وقالت الرابطة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إنها تعتزم مراسلة القائد الجهوي للدرك الملكي لفتح تحقيق حول عدم قيام عناصر سرية جزولة بجزر هذه المخلفات.

وأضافت أن رجال الدرك الملكي لا يحركون ساكنا تجاه سيارات أجرة محملة بعدد كبير من الراكبين التي لا تكاد تتحرك من دون أن يكون على متنها من 10 إلى 14 راكبا، ويعمد بعض السائقين إلى تكديس المواطنين بالصندوق الخلفي للسيارة، حسب البلاغ.

وأشار بلاغ الرابطة، إلى أنه “عندما يقرر أحد الزبناء الاحتجاج على هذا الخرق السافر للقانون يجد نفسه عرضة لأنواع السب والقذف والشتائم، بل قد يتجاوز في بعض الأحيان الاعتداء اللفظي إلى الاعتداء الجسدي عليه”.

وتساءلت الرابطة عن “جدوى وجود عناصر الدرك ونصبهم لحواجز أمنية على طرقات تعرف عبور شاحنات كبيرة محملة بأحجار ضخمة تزن الأطنان ولا تحترم حتى أبسط شروط السلامة، واستثناء المشرع المغربي بلدية جزولة من بنود مدونة السير الوطنية”.

* الصورة من الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *