منوعات

سياسي ألماني يتهم المغرب بـ”احتلال” الصحراء و”انتهاك” القرارات

هاجم يورغن تريتين القيادي السابق في حزب الخضر الألماني المغرب، باتهامه للأخير بكونه “يحتل الصحراء وينتهك قرارات مجلس الأمن كما يقوم بتجريم الناقدين للحكومة”.

ووفق ما نشره موقع “دوتشيه فيليه” الألماني، فقد عارض يورغن المساعي الجديدة للائتلاف الحاكم لتصنيف المغرب والجزائر وتونس على أنها دول منشأ آمنة، وذلك بغرض تسريع إجراءات ترحيل اللاجئين المرفوضين المنحدرين من هذه الدول.

وقال القيادي السابق بحزب الخضر، إن “المسودة الجديدة التي طرحتها الحكومة بشأن تصنيف دول المغرب العربي كدول آمنة “لا تغير شيئا في أوضاع حقوق الإنسان” في تلك الدول.

وذكر يورغن تريتين أن المغرب لا تزال “محتلة للصحراء منتهكة بذلك قرارات مجلس الأمن وتقوم بتجريم الناقدين للحكومة”، مضيفا أن “أعلى المحاكم في ألمانيا أكدت أنه لا يجوز ترحيل لاجئين إلى تونس ببساطة”، وذلك في إشارة إلى واقعة ترحيل التونسي الذي تصنفه سلطات الأمن الألمانية على أنه خطير أمنيا، سامي ع.، مضيفا أن “الملاحقة والتمييز ضد المثليين جنسيا جزء من الحياة اليومية هناك. هذه الدول ليست آمنة. وهذا أمر واضح”

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الولايات الألماني (بوندسرات) ناقش أمس الجمعة، مشروع قرار للائتلاف الحاكم حول هذا الشأن، وذلك قبل مناقشته والتصويت عليه في البرلمان الألماني (بوندستاغ).

وكان الائتلاف الحاكم أخفق في تمرير مشروع قرار مماثل في مجلس الولايات عام 2017، بسبب عدم موافقة العديد من الولايات، التي يشارك في حكومتها حزب الخضر.

ويضم مشروع القرار دول المغرب العربي إضافة إلى جورجيا. ويحتاج تمرير مشروع القرار إلى موافقة ولايتين على الأقل، يشارك في حكومتهما حزب الخضر. وحتى الآن أعلنت فقط ولاية بادن-فورتمبرغ، التي يشارك في حكومتها حزب الخضر، استعدادها للموافقة على مشروع القرار في مجلس الولايات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *