https://al3omk.com/338477.html

ائتلاف حقوقي يقرر الاحتجاج أمام البرلمان لإلغاء الإعدام تزامن مع اليوم العالمي ضد عقوبة الإعدام

ينظم “الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام” وقفة رمزية أمام البرلمان لإلغاء الإعدام، وذلك يوم الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 على الساعة السابعة مساء، في إطار الاحتفال باليوم العالمي ضد عقوبة الإعدام، الذي يتزامن مع 10 أكتوبر من كل سنة.

وجد الائتلاف “مواصلته لحملة الترافع من أجل أن يصوت المغرب لصالح القرار الأممي القاضي بإيقاف التنفيذ، والذي سيكون خلال شهر دجنبر 2018 وحتى لا يستمر في موقفه بالامتناع عن التصويت الذي استمر طيلة ست دورات منذ سنة 2007”.

وأكد الائتلاف انخراطه في الجهود الدولية من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، والترافع من أجل ضمان الحماية الإنسانية والقانونية للمحكومين بالإعدام وتوفير ظروف اعتقال مناسبة لكرامتهم كما تقررها لمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان .

اقرأ أيضا: عصبة حقوقية تطالب العثماني بإلغاء عقوبة الإعدام

وشدد الائتلاف على مواصلة الترافع من أجل إلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب وحذفها من المنظومة الجنائية كلها، معلنا عن تنظيم ندوة صحفية في اليوم الثلاثاء ذاته بأحد فنادق بالرباط، شعار ”ليصوت المغرب إيجابيا بالأمم المتحدة لفائدة قرار وقف تنفيذ عقوبة الإعدام”.

وكانت العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان قد طالبت رئيـس الحكومة، سعد الدين العثماني، بإلغاء عقوبة الإعدام، داعية لجعل اليوم العالمي المقبل لمناهضة الإعدام فرصة تاريخية للتعبير عن موقف واضح وصريح من عقوبة الإعدام، والإعلان عن إجراءات فعلية لوقف تنفيذ هذه العقوبة.

وشددت العصبة في رسالة موجهة لرئيس الحكومة، توصلت “العمق” بنسخة منه، على ضرورة المصادقة على البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لسنة 1989، الذي ينص على الإلغاء التام لعقوبة الإعدام.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك