مجتمع

تسجيل 30 ألف إصابة بالسل سنويا.. تتركز بـ6 جهات وتسقط الشباب

كشفت وزارة الصحة عن معطيات وصفت بـ”المثيرة” تتعلق بانتشار داء السل بالمغرب، مشيرة إلى تسجيل 30 ألف حالة سنويا بالمملكة، مضيفة أن 86 في المائة منها تتركز في 6 جهات، و70 في المائة من الحالات المسجلة بضواحي 5 مدن كبرى.

وأكدت المعطيات التي كشف عنها وزير الصحة أناس الدكالي أن 52 في المائة من السل المسجل بالمغرب هو “سل رئوي”، علاوة على تسجيل 217 حالة سنويا من السل المقاوم للأدوية، والذي يعد من أخطر أنواع السل في العالم.

وأفاد المصدر ذاته أن نسبة الإصابة بداء السل بلغت في أوساط الشباب (15 سنة حتى 45 سنة) نحو 64 في المائة من الساكنة النشيطة، مضيفا أن منظمة الصحة العالمية تقدر نسبة الإصابة بالداء في المغرب تبلغ 36 حالة سنويا.

وفي ما يتعلق بالإنجازات المنجزة، أكد المصدر نفسه أن المغرب وصل إلى تعميم العلاج بشكل مجاني، علاوة على مضاعفة ميزانية العلاج خلال أربع سنوات لتبلغ سنة 2016 نحو 60 مليون درهم سنويا.

وأضاف المصدر أن برنامج محاربة السل الذي بدأ سنة 1990 وانتهى سنة 2016 مكن من تخفيض معدل الإصابة بنسبة 30 في المائة، وتخفيض من الوفيات بنسبة 63 في المائة، ورفع معدل الكشف المبكر إلى 88 في المائة، ورفع نسبة العلاج إلى 87 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *