https://al3omk.com/345242.html

خاشقجي: المغرب بحاجة إلى الديمقراطية من أجل الحكم الراشد في مقال "لماذا يحتاج العالم العربي للديمقراطية الآن؟"

قال الصحفي المغتال بالقنصلية السعودية بتركيا جمال خاشقجي، إن “المغرب والأردن والسعودية بحاجة إلى الديمقراطية من أجل الحكم الراشد”، وذلك في مقال نشرته جريدة “نيويورك تايمز الأمريكية” بعنوان “لماذا يحتاج العالم العربي للديمقراطية الآن؟”.

خاشقجي قسّم، خلال مؤتمر نظمه مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة دنفر ومركز دراسة الإسلام والديمقراطية في واشنطن، دول العالم العربي إلى قسمين، دول تحتاج للديمقراطية من أجل الحكم الراشد، ودول مزقتها الحروب وتحتاج للديمقراطية من أجل تقاسم السلطة.

وأدرج خاشقجي كلا من المغرب والأردن والسعودية في صنف الدول التي تحتاج إلى الديمقراطية من أجل الحكم الراشد، فيما صنف كلا من ليبيا وسوريا واليمن في خانة الدول التي تحتاج للديمقراطية من أجل تقاسم السلطة على شاكلة ما وقع في أفغانستان.

وأضاف خاشقجي أن تونس تكافح من أجل نظام ديمقراطي دائم، قائلا “نحن بحاجة للدفاع عن حقوق الشعب العربي في أن تكون لدينا ديمقراطية في بلادنا وفي مناطقنا”، موضحا أن الأولوية بالنسبة لليبيا وسوريا واليمن هو وقف الحرب أولا.

وهاجم خاشقجي من يروجون لمقولة أن “العرب ليسوا مستعدين للديمقراطية (فقط لأنهم عرب)”، معتبرا تلك المقولة بمثابة مقولة عنصرية، موضحا أن إدارة ترامب لا مصلحة لها في دعم الديمقراطية في العالم العربي.

وأفاد خاشقجي أن الجدل حول العلاقة بين الإسلام والديمقراطية انتهى بشكل قاطع مع مجيء الربيع العربي، بعد دعم شعوب العالم العربي، وخاصة الشباب، وحتى الإسلاميين، بما في ذلك بعض السلفيين، الذين كانوا دائما ينتقدون الديمقراطية للاحتجاجات من أجل التغيير الديمقراطي والسياسي.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك