https://al3omk.com/352923.html

لخليع: البراق حقق رقما عالميا .. و%90 من الأشغال انجزتها شركات مغربية القطار فائق السرعة كلف 22,9 مليار درهم

قال المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ربيع لخليع، إن القطار فائق السرعة “البراق” حقق رقما قياسيا ببلوغه 357 في الساعة كسرعة قصوى والتي حققها سائق مغربي خلال مراحل التجارب شهر ماي الماضي.

وأضاف لخليع خلال ندوة صحفية، بطنجة، أن المغرب بهذا الانجاز صار يتوفر على تاسع أسرع رقم قياسي في العالم في مجال القطارات.

وأضاف المتحدث أن قطار البراق بوأ المغرب المركز الثامن عشر وسط الدول التي تتوفر على خط قطارات فائقة السرعة، ليدخل بالتالي النادي الحصري للبلدان التي طورت هذه التجربة.

إلى ذلك، أكد لخليع، أن 90% من أشغال انجاز الخط السككي الحديدي الجديد الذي سيمر منه قطار البراق فائق السرعة قامت بها مقاولات وشركة مغربية، و10% تمت الاستعانة بخبرة مقاولات أجنبية.

وقال لخليع إن “البراق” كلف 22,9 مليار درهم، ساهمت فيها فرنسا بـ %50 أي ما يناهز 11,5 مليار درهم، منها 825 مليون درهم كهبة و7,5 مليار درهم كقرض من الخزينة الفرنسية و3,2 مليار درهم من الوكالة الفرنسية للتنمية.

وبلغ تمويل الصناديق العربية ما مجموعه 4,9 مليار درهم، كما أكده المدير العام لـ ONCF، منها قرض من الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 1,5 مليار درهم، وقرض من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بفيمة 1,1 مليار درهم، و1,2 مليار درهم كقرض من الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح لخليع، أن تكلفة الدراسات وتهيئة البنية التحتية بلغت 13,4 مليار درهم، أغلبها قامت بها مقاولات مغربية، مضيفا أن القطارات تم اقتناؤها من شركة ألستون الفرنسية بعدة عدة مفاوضات بتكلفة 5,1 مليار درهم، بالإضافة إلى 4,4 مليار درهم خاصة بالتجهيزات.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك