https://al3omk.com/354951.html

العثماني: القمر “محمد السادس ب” سيوفر معلومات لن نشتريها من أحد قال إنه إنجاز مغربي يحق الافتخار به

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن القمر الصناعي “محمد السادس ب”، يعد “إنجازا مغربيا يحق الافتخار به”، وسيتيح الحصول على “معلومات مغربية صرفة التي هي مِلْك للمغاربة ولن نشتريها من الآخرين، وسيصبح بإمكان كل إدارة تتبعها بدقة حسب تخصصها”.

وأضاف العثماني أن هذا الإنجاز الثاني من نوعه، “سيمكن من توفير معلومات لها علاقة بالأمن القومي والوطني، وتعزيز الأمن المعلوماتي، إضافة إلى استقلالية الحصول على المعلومة، مشيرا إلى أن “المغرب يحاول الحفاظ على استقلالية المعلومة التي لها تأثيرات في آنيتها ودقتها وسرعتها وكذا استمراريتها”.

كما أكد العثماني في الكلمة الافتتاحية لمجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس 22 نونبر 2018، أن جزء مهم من المعلومات يرتبط إما بالتطورات العمرانية أو التصحر أو مراقبة الأراضي والحدود والأمن والخرائطية وتحول الغابات وتطورها وغيرها.

وتم ليلة الثلاثاء – الأربعاء على الساعة الثانية و42 دقيقة، إطلاق القمر الصناعي الثاني “محمد السادس B”، من قاعدة “كورو” في غويانا الفرنسية، بواسطة صاروخ “فيغا” الإيطالي.

وأشرفت مؤسسة “أريان سبايس” الفرنسية المسؤولة عن أنظمة الإطلاق الفضائية بقاعدة “كورو”، على إطلاق القمر الصناعي “محمد السادس B”، والذي يعد قمرا مكملا للقمر الصناعي للمراقبة محمد السادس-أ، الذي تم إطلاقه في المدار في 7 نونبر 2017 من نفس القاعدة.

ويزن القمر الصناعي “محمد السادس B” عند الإقلاع 1108 كيلوغرامات، في حين ستستغرق مدته من ساعة إقلاع الصاروخ “فيغا” الإيطالي، إلى انفصاله عنه 55 دقيقة و21 ثانية.

وسيستخدم القمر الصناعي محمد السادس B الذي صنعته شركة “تاليس وإيرباص” الفرنسية في المقام الأول لرسم الخرائط والمسح والتنمية الإقليمية والرصد الزراعي والوقاية من الكوارث وإدارتها ورصد التغييرات البيئية والتصحر وكذلك مراقبة الحدود والسواحل.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك