https://al3omk.com/359175.html

للمرة الثانية.. تونس تشتكي المغرب لمنظمة التجارة العالمية سبق أن طالبت بفتح مشاورات مع المملكة

تعتزم تونس، رفع دعوى ثانية ضد المغرب أمام منظمة التجارة العالمية، بسبب استعداده فرض رسوم جمركية على الدفتر المدرسي بشكل نهائي، وذلك وفق ما صرح به وزير التجارة التونسي عمر الباهي لصحيفة “ليكونومسيت”.

وكانت تونس قد طالبت بفتح مشاورات مع المغرب، في إطار منظمة التجارة العالمية، على خلفية رسوم جمركية فرضتها السلطات المغربية، على بعض المستوردات التونسية.

وأشارت المنظمة، أن الطلب التونسي يتعلق برسوم جمركية فرضتها السلطات المغربية على الدفاتر المدرسية المستوردة من تونس، بذريعة أن ثمن بيعها أقل من الثمن المطبق في المملكة.

وترى السلطات التونسية أن المغرب تصرف بخلاف مقتضيات اتفاق منظمة التجارة المؤطر لمحاربة إغراق الأسواق، الذي يتيح مثل هذه الرسوم الإضافية.

يذكر، أن وزارة الصناعة والاقتصاد الرقمي، كانت قد فرضت رسوم جمركية على 3 شركات تعمل في صنع الدفتر المدرسي بنسب تتراوح بين 15.71 في المائة و27.71 في المائة على امتداد 5سنوات، وذلك بعد إجراء تحقيق بعد تقد أصحاب الشركات المغربية الناشفة في إنتاج الكراس بشكاية حول تأزم الأوضاع الاقتصادية جراء الممارسة التجارية للشركات التونسية على صعيد خفض الأسعار مقارنة بتلك المعتمدة في السوق التونسية.

تعليقات الزوّار (1)
  1. يقول غير معروف:

    عجيب.الدفتر يأتي من تونس.ويباع في المغرب بثمن أقل مما يباع الدفتر المصنَّوع في المغرب؟فماذا يعني هذا؟

أضف تعليقك