سياسة، مجتمع

تعرف على 56 مسؤولا “مفسدا” أسقطهم خط التبليغ عن الرشوة

أسقط الخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة، 56 مسؤولا في قبضة العدالة منذ إطلاقه يوم الاثنين 14 ماي 2018 إلى غاية يوم الأربعاء 5 دجنبر 2018، حسب معطيات رئاسة النيابة العامة.

وكشف المعطيات ذاتها عن إدانة محاكم المملكة لـ37 موظفا ووسيطا، بالإضافة إلى تبرئة المحاكم لـ4 موظفين، مضيفة أن 8 موظفين قيد المحاكم، علاوة على خضوع 3 موظفين للتحقيق، والبحث في قضايا 4 موظفين.

وتضم قائمة رئاسة النيابة العامة رجال السلطة، وأطر الصحة، وضباط الحالة المدنية، ورجال الشرطة والدرك الملكي، علاوة على رجال الوقاية المدنية، وأطر البريد والأبناك، وأعوان المياه والغابات، وخبراء القضاء، والمهندسين..

وبينت المعطيات نفسها أن مقدار الرشاوى التي أسقط 56 موظفا ووسيطا في قبضة العدالة تراوحت بين مبلغ 50 درهما كحد أدنى وبين مبلغ 25000 درهما كحد أعلى.

وأظهرت المعطيات أن الأحكام القضائية الصادرة في حق الموظفين والوسطاء الذين أسقطهم الخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة تراوحت بين 9 أيام حبسا كحد أدنى وسنة سجنا كاملة كحد أقصى.

وتراوحت الغرامات المالية في حق الموظفين والوسطاء المتلبسين الذين أسقطهم الخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة بين 500 درهم كحد أدنى و20000 درهم كحد أعلى.

يذكر أن الخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة (0537718888)، أُطلق يوم الاثنين 14 ماي 2018، بمقر رئاسة النيابة العامة بالرباط، في إطار إحداث آلية لتلقي شكايات وتبليغات المواطنين بشأن الرشوة والفساد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *