مجتمع

بعد الباك الحرة.. وزارة التعليم تفتح الباب للراغبين في شهادة الإعدادي

أعلنت وزارة التربية الوطنية، عن فتح باب إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية وشهادة السلك الإعدادي برسم دورة 2019، مشيرة إلى أن العملية ستتم حصرا على البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma، وذلك ابتداء من يوم الإثنين 10 دجنبر 2018 وإلى غاية يوم الخميس 10 يناير 2019، كآخر أجل للترشيح.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه سيتم الترشيح بصفة مترشح حر لاجتياز امتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي وذلك لتلاميذ مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي المسجلين بالسنة الثالثة من السلك الإعدادي والحاصلين على شهادة الدروس الابتدائية أو شهادة نهاية الدروس الابتدائية أو ما يعادلهما.

كما يشترط بالنسبة للمترشحين غير المسجلين بمؤسسات التربية والتعليم العمومي أو التعليم المدرسي الخصوصي، الحصول على شهادة الدروس الابتدائية أو شهادة نهاية الدروس الابتدائية أو ما يعادلهما مع مضي سنتين قبل سنة الترشيح، ويسمح بالترشيح لاجتياز امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية بصفة مترشح حر من فئة الصغار أو من فئة الكبار لكل شخص غير ممدرس.

وأفادت الوزارة أن عملية الترشيحتتم عبر التسجيل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك، مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح، وإيداع ملف الترشيح الورقي بالمديرية الإقليمية التابع لها محل سكن المترشح، وذلك في أجل أقصاه 10 يناير 2019، على أن يرفق هذا الملف بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية.

ويجب أيضا تضمين ملف الترشيح التزاما مصادق على صحة توقيعه يقر فيه المترشح (أو ولي أمره بالنسبة للمترشحين الأحرار من فئة الصغار)، باطلاعه على القوانين الخاصة بزجر الغش في الامتحانات المدرسية والتزامه بمقتضياتها، خاصة القانون رقم 02.13 بتاريخ 25 غشت 2016.

وتضيف وزارة التعليم، أنه يتعين على المترشحين الأحرار في وضعية إعاقة، والراغبين في الاستفادة من إجراءات تكييف شروط إجراء الاختبارات والتصحيح، إرفاق ملفات ترشيحهم بطلب في الموضوع معزز بملف صحي يثبت الإعاقة، وفق البلاغ ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *