سياسة

هآرتس: واشنطن تضغط على المغرب للتصويت على مشروع يدين حماس

هنية و مشعل

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أن مبعوث الرئيس الأميركي الخاص للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، توجه برسالة إلى دبلوماسيين من المغرب وسلطنة عُمان والبحرين والأردن والسعودية والكويت والإمارات ومصر وقطر، للضغط عليهم قصد التصويت لصالح مشروع قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة يدين حركة حماس، في حين تسعى الحركة إلى حشد الدعم لقضيتها.

وذكر موقع “الجزيرة.نت”، نقلا عن صحيفة هآرتس، أن “مسؤولا في الإدارة الأمريكية صرح بأن غرينبلات أكد في رسالته أن مشروع القرار يدين ما وصفها بالأعمال الإرهابية لحماس، ويدعو إلى دعم جهود الوحدة السياسية الفلسطينية”.

وأضاف المصدر ذاته، أن الدول التي تعارض الإرهاب وتدعم الاستقرار في المنطقة ليس لديها أي سبب لمعارضة المشروع، كما انتقد غرينبلات معارضة السلطة الفلسطينية التصويت على مشروع القرار.

في المقابل، وصل وفد من حماس يقوده محمود الزهار فجر الأربعاء إلى بيروت قادما من جنوب أفريقيا في جولة خارجية لإطلاع الدول العربية والإسلامية والأجنبية “على آخر تطورات القضية الفلسطينية، ولحشد طاقات الأمة وأحرار العالم لمواصلة دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة في مواجهة الاحتلال الصهيوني المدعوم من الإدارة الأميركية التي تسعى لتصفية قضية فلسطين عبر ما تسمى صفقة القرن”، وفقا لبيان أصدرته الحركة.

وبدأ الوفد جولته من تركيا الشهر الماضي، وقال الزهار آنذاك إن زياراته ستشمل دولا إسلامية وغير إسلامية، مفضلا عدم الكشف عنها.

ودعت حماس في رسالة إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة والدول الأعضاء للعمل على “إحباط مشروع القرار الأميركي، والوقوف بجانب الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة، وحق الشعوب المشروع في الدفاع عن نفسها ومقاومة الاحتلال بكل الطرق الممكنة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *