سياسة

استعدادا لقمة مغاربية بالمغرب.. البكوش يدعو لاجتماع وزاري بتونس

أكد الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش، موافقة ليبيا على عقد اجتماع تحضيري في تونس تمهيدا لعقد القمة السابعة لرؤساء الدول المغاربية بالمغرب خلال العام المقبل 2019.

وأوضح البكوش، خلال مائدة مستديرة نظمها الاتحاد النقابي لعمال المغرب العربي السبت، بتونس حملت عنوان “قادرون على بناء مغرب عربي كبير”، إلى موافقة كل من ليبيا والجزائر وتونس وموريتانيا على المشاركة في الاجتماع التحضيري.

وأشار البكوش أن وزيرالخارجية المغربي، أعرب عن موافقة بلاده استضافة فاعليات القمة السابعة لاتحاد المغرب العربي بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيسه.

وذكرت وكالة الانباء التونسية الرسمية أن مساعي الأمانة العامة المغرب العربي لعقد القمة السابعة لرؤساء دول المغرب العربي، والتي تأجلت منذ عام 2007 وكان مقرراً عقدها بليبيا، تأتي منسجمة مع دعوة وجهها مؤخرا العاهل المغربي محمد السادس إلى الجزائر، لتأسيس لجنة مشتركة لبحث الملفات الخلافية العالقة، بما فيها الحدود المغلقة بين البلدين.

ويأمل البكوش أن تكلل الجهود بتوحيد وجهات النظر بين بلدان إتحاد المغرب العربي، باعتبار أن اختلاف المواقف السياسية لا يمكن أن يكون ذريعة تحول دون تحقيق تطلعات الدول الأعضاء الى الوحدة والاندماج والتعاون المشترك، مؤكدا إمكانية حل الخلافات السياسية القائمة بينها على حدة، في اشارة إلى تباين مواقف كل من الجزائر والمغرب حول ملف الصحراء الكبرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *