اقتصاد

مدينتان مغربيتان ضمن المدن الأكثر جذبا للاستثمارات الأجنبية بإفريقيا

صنف تقرير صادر عن البنك الافريقي للتنمية، كل من مدينتي الدار البيضاء وطنجة، ضمن قائمة الدول الأكثر جذبا الاستثمارات الأجنبية المباشرة بإفريقيا، بعد احتلالهما المرتبة الثالثة والخامسة على التوالي.

التقرير الذي رصد خريطة الاستثمارات في القارة للفترة 2003 – 2016، أظهر أن حجم الاستثمارات لمدينة طنجة بلغ 10,54 مليار دولار أمريكي، أي بمعدل نمو بلغ 23,84 في المائة، فيما بلغ حجم هذه الاستثمارات بالنسبة للدار البيضاء 8,37 مليار دولار أمريكي بمعدل نمو بلغ 9,38 ففي المائة خلال الفترة ذاتها.

وفي مجال المبادلات الخاصة بالاستثمارات الأجنبية المباشرة بين المدن الإفريقية، فقد تم تصنيف الدار البيضاء كثاني “مدينة منبع” بالقارة بعد جوهانسبورغ، وكذا رابع “مدينة مستفيدة” بعد كل من طنجة (المرتبة الثالثة) وجوهانسبورغ (المرتبة الثانية) والقاهرة (المرتبة الأولى).

وذكر التقرير، أن أقوى معدل نمو للاستثمارات الأجنبية المباشرة يعود لمدينة أكرا (المرتبة الأولى)، فيما جاءت طنجة في المرتبة الرابعة خلف كل من أبيدجان ونيروبي، مشيرا إلى أن الدار البيضاء وطنجة هما من بين المدن الأفريقية التي تتمتع بنموذج لاستثمار متوازن بإفريقيا سواء من حيث معدل النمو أو الحجم.

وجاءت القاهرة على رأس الترتيب في مجال جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بإفريقيا، متبوعة بجوهانسبورغ ولاغوس والدار البيضاء والجزائر ونيروبي وأبيدجان ودكار.

وحدد التقرير ذاته،  أربعة منافذ رئيسية إفريقية كبرى للاستثمارات المباشرة الخارجية، مشيرا إلى أن منفذ الأطلس بالمغرب، الذي يسجل حضورا قويا، أول منفذ لهذه الاستثمارات حيث تتضمن هذه المنطقة مدنا هامة لجذب الاستثمارات الأجنبية ويتعلق الأمر بالدار البيضاء وطنجة والجزائر وتونس.

أما بالنسبة لثاني منفذ للاستثمار بخليج غينيا فيضم كلا من أبيدجان وأبوجا وأكرا ولاغوس، فيما يضم آخر ممر من تكتل جوهانسبرج، مدن ميناء دوربان ومابوتو و ريشارد باي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *