أدب وفنون

لحلو يكشف كواليس “الغزالة زاكورة”.. وناشطون: شكرا لأنك “أمل الفن” (فيديو)

مباشرة بعد إطلاق أغنية “الغزالة زاكورة” للفنان المغربي نعمان لحلو، وجه عدد من أبناء المنطقة رسائل شكر وعرفان للمؤلف الموسيقي والباحث الذي أصدر فيديو كليب يبرز جمالية المنطقة ومقوماتها الثقافية والسياحية، بالإضافة إلى اعتبار بعض الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي الأغنية التي تنفرد جريدة العمق بنشرها “جرعة أمل ودليل على عدم انقراض الفن النظيف والهادف” على حد تعبيرهم.

وكتب ناشط في تعليق على اليوتيوب :”واو أغنية جميلة والفيديو كليب رائع وبلادنا جميلة والله، تحية للأستاذ نعمان لحلو، مثل هاته الأغاني ما يجب الاهتمام بها، وليس ما أصبحنا نسمعه في الاونة الأخيرة”.

وكتب آخر: “عندما تكرس نفسك كفنان وتعطينا أمل في حب مغربنا عن طريق التغني بمدنه وتدكرنا بتقاليدنا . كان واجبا أن ترفع لك قبعة الاحترام يا نعمان”.

وأضاف آخر: “بهاء ، ألوان، تراث اصيل، قصبة، معمار، تمور، نقوش حجرية، واحات، أسوار ، زاوية ناصرية، النية، العشرة، سلام، الحنة، الوجدان، المحبة، المغرب الحقيقي، شكرا نعمان ، المخرجة والجميع”.

وكتبت ناشطة :”نعمان لحلو ملك الأغنية المغربية الهادفة .. حافظوا على أمثال الأستاد نعمان فهم قلة قليلة وعلى وشك الانقراض في زمن السفالة والخبث”.

وقال الفنان المغربي نعمان لحلو في تصريح سابق لجريدة العمق أنه يعتقد أن أغنية “الغزالة زاكورة” ستنضاف إلى الأغاني التي ستعيش.

وأوضح لحلو أنه عمل لأشهر من أجل إخراج هذه الأغنية للوجود، مبرزا أنه ارتدى خلال هذه الفترة قبعة الباحث وتنقل بين زاكورة والدار البيضاء والمحمدية من أجل تجميع المعطيات حول الإقليم. وأشار أنه جالس الشيوخ والشباب وقرأ الكتب المتعلقة بتاريخ المنطقة، ليمر بعد ذلك إلى مرحلة الكتابة وتلخيص تاريخ الإقليم في أغنية عبر قصيدة شعرية من 15 بيتا، لينتقل بعدها إلى مرحلة التلحين التنفيذ.

وشدد على أنه حرص في مرحلة التنفيذ إدراج التراث، مشيرا أن “زاكورة” هي الأغنية التي توفق في مساره الفني أن يجمع فيها بين التراث المحلي والموسيقى العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *