أخبار الساعة، مجتمع

مدير أكاديمية بني ملال يستعرض حصيلة 2018 ويقدم برنامج 2019

عقد المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة امس الجمعة، دورته الثانية بمقر الأكاديمية ترأس أشغالها الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية، والتي خصصت لتدارس حصيلة عمل الأكاديمية برسم سنة 2018 وبرنامج العمل والميزانية برسم سنة 2019.

وفي كلمة افتتاحية، أشار عبد السلام بكرات، والي جهة بني ملال خنيفرة، إلى أن انعقاد هذا المجلس يأتي في سياق المستجدات التي ميزت الدخول المدرسي الجاري، والذي تؤطره التوجيهات الملكية المتضمنة في خطابي الذكرى 19 لعيد العرش وذكرى ثورة الملك والشعب، الداعية إلى التركيز على المبادرات المستعجلة في برامج دعم التمدرس، ومحاربة الهدر المدرسي، وتطوير التعليم الأولي وتعميمه.

ودعا بكرات في كلمته الجميع إلى ضرورة الانخراط لإعطاء دفعة قوية للمدرسة العمومية والارتقاء بها باعتبارها شأن مجتمعي ورافعة أساسية للتنمية بشكل عام.

من جانبه أكد يوسف بلقاسمي، الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية أن مشروع برنامج عمل هذه السنة يندرج في سياق استمرارية تفعيل مضامين الرؤية الاستراتيجية 2015-2030، مؤكدا أنه تم إطلاق مجموعة من الأوراش الجوهرية للإصلاح، والتي تم الشروع في بلورتها، وفق تعبيره.

ومن بين هذه الاوراش، يضيف المتحدث، إطلاق برنامج وطني لتطوير التعليم الأولي وتعميمه، وتعزيز خدمات الدعم الاجتماعي، والحد من الاكتظاظ في الفصول الدراسية، وإعطاء دفعة قوية لتأهيل المؤسسات واستبدال البناء المفكك، وبناء المدارس الجماعاتية، وتطوير النموذج البيداغوجي، فضلا عن إطلاق ورش طموح لإصلاح نظام التكوين الأساس لأطر التدريس باعتباره المدخل الأساسي للرفع من جودة التربية والتكوين، وتقوية الحكامة الجهوية للمنظومة وتعزيز صلاحيات الأكاديميات، خاصة في مجال تدبير الموارد البشرية.

وقد استعرض مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية، حصيلة تنفيذ برنامج عمل الأكاديمية برسم السنة المالية 2018، مدعمة ببعض المعطيات الإحصائية الخاصة بالدخول المدرسي 2019-2018 حول أعداد المتمدرسين والأقسام والمؤسسات، والموارد البشرية، مبرزا أهم الإجراءات والنتائج المحققة للارتقاء بمجالات العرض المدرسي والدعم الاجتماعي وتطوير النموذج البيداغوجي والحكامة، بالإضافة إلى حصيلة برنامج تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية برسم سنة 2018.

وقدم السليفاني مشروعي برنامج العمل والميزانية برسم سنة 2019، موضحا المحددات والعناصر المؤطرة لإعداد الميزانية، التي تستحضر تنفيذ الالتزامات المتعاقد بشأنها ضـــمن بـــرامج التنمية المندمجة، بما فيهـا اتفاقيات الشراكة والمشاريع المندمجة، ومواصلة تنزيـــل برنامـــج العمـــــل متعدد السنوات 2021-2017، مع مواصلة العمل على تسـريع تصفية الديون والمتأخرات المالية، وتحسين الحكامة المالية بالأكاديمية.

واستعرض المسؤول الأول على قطاع التعليم بالجهة مختلف التدابير والإجراءات والاعتمادات المالية المرصودة لها خاصة المتعلقة منها بالأوراش ذات الأولوية والتي تهم مجالات تطوير التعليم الأولي، وتعزيز خدمات الدعم الاجتماعي، والارتقاء بالموارد البشرية وتطوير وتنويع العرض المدرسي، وتطوير النموذج البيداغوجي، وتحسين حكامة منظومة التربية والتكوين، وتحقيق التعبئة المجتمعية حول المدرسة المغربية.

وعلى هامش انعقاد هذه الدورة، تم توقيع اتفاقية شراكة تجمع بين مجلس الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، تهدف إلى تطوير التعليم الأولي والارتقاء به، بمبلغ إجمالي قدره 15 مليون درهم تم تخصيصه من طرف مجلس الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *