اقتصاد

الفاسي ينقل تجارب وخبرات المغرب في مجال الإسكان بالبحرين

شارك وزير  إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عبد الأحد فاسي فهري، أول أمس الخميس في الدورة الخامسة والثلاثينن لمجلس وزراء الاسكان و التعمير العرب، وذلك لتقاسم الخبرات و التجارب في مجال الاسكان بين الدول العربية.

وذكر عبد الأحد فاسي فهري، في هذا اللقاء، بوقائع ومنجزات المنتدى الوزاري العربي الثاني للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة، المنعقد بالرباط، تحت شعار “تنفيذ الخطة الحضرية الجديدة في المنطقة العربية” من 21 الى 23 ديسمبر 2017 والذي حضي برسالة ملكية سامية موجهة للمشاركين والتي تعتبر خارطة طريق شاملة ومندمجة لتحقيق التنمية المستدامة.

كما ذكر الوزير باحتضان المملكة المغربية للدورة الرابعة والثلاثين (34) لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب التي شكلت فرصة لتدارس مجموعة من النقط من شأنها تعزيز التعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية في مجال الإسكان والتنمية الحضرية.

و في نهاية كلمته، سلم وزير إعداد التراب الوطني و التعمير و الاسكان و سياسة المدينة رئاسة المجلس الى نظيره البحريني باسم بن يعقوب الحمر، وزير الإسكان الذي افتتح أشغال الدورة 35 للمجلس بكلمة ترحيبية مذكرا بأهم القضايا موضوع أشغال الدورة و مثمنا الجهود الذي تبذلها جميع الأطراف المتدخلة في مجال الاسكان.

كما أجرى الوزير مباحثات إلى جانب مشاركته في الجلسة الأولى للمؤتمر العربي الخامس للإسكان، الذي انعقد خلال الفترة من 11 إلى 12 دجنبر 2018، تحت شعار “دور القطاع العام المستقبلي في السكن الاجتماعي”، مع ميمونة شريف، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية حول عدد من القضايا من بينها سبل تعزيز التعاون مع هذه المنظمة الاممية وخاصة فيما يتعلق بإنشاء مكتب لبرنامج المستوطنات البشرية التابعة للأمم المتحدة بالرباط.

وفي نفس السياق، أجرى الوزير مباحثات ثنائية مع نظيره بدولة الصومال حيث عبر له عن استعداد المملكة المغربية لدعم دولة الصومال الشقيقة في مجال تكوين وتدريب الأطر وتعزيز قدرات الموارد البشرية على أن يستقبل المغرب أول وفد ابتداء من الأسابيع القليلة.

كما عقد الوزير اجتماعا مع نور الدين سالمي، وزير التجهيز والتهيئة الترابية بتونس تطرق خلاله لمختلف المحاور موضوع اتفاقيات بين البلدين بغاية تفعيلها. كما تم الاتفاق على تبادل الزيارات و تقاسم الخبرات خصوصا في مجال السكن الاجتماعي و محاربة السكن غير اللائق، بالإضافة إلى مباحثات مع نظيره الفلسطيني حيث تطرق الجانبان لتجربة الاسكان بالبلدين بغية تقاسم التجارب في القضايا ذات الاهتمام المشترك، فيما ختم زيارته بعقد اجتماع مع رئيس الوفد العراقي، إستبرق إبراهيم الشوك، وكيل وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة الذي عبر عن اهتمامه بتجربة المغرب في مجال السكن الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *