اقتصاد

النقد الدولي يقرض المغرب 2.97 مليار دولار لحماية اقتصاده من الصدمات الخارجية

منح صندوق النقد الدولي، قرضا للمغرب بقيمة 2.97 مليار دولار مدته عامين، وذلك في إطار اتفاق “خط الوقاية والسيولة”، والذي من شأنه حماية الاقتصاد من الصدمات الخارجية كما سيدعم جهود السلطات لزيادة صلابة الاقتصاد والعمل على تحقيق نمو أعلى وأكثر احتواء للجميع.

وأشار صندوق النقد الدولي، إلى أنه “رغم الارتفاع الحاد في أسعار النفط العالمية، فقد خفضت السلطات المغربية مواطن الضعف في المالية العامة والحساب الخارجي وأجرت إصلاحات مهمة بدعم من ثلاثة اتفاقات متتالية في إطار “خط الوقاية والسيولة” مدة كل منها 24 شهرا”.

وفي هذا الإطار، قال ميتسوهيرو فوروساوا، نائب المدير العام ورئيس المجلس بالنيابة، إن “المغرب قطع خطوات واسعة صوب تخفيض مواطن الضعف المحلية في السنوات الأخيرة. وقد ظل النمو قويا في 2018 ومن المتوقع أن يتسارع بالتدريج على المدى المتوسط، شريطة تحسن الأوضاع الخارجية والمثابرة في تنفيذ الإصلاحات. وحدث تراجع كبير في الاختلالات الخارجية، كما تحقق تقدم في عملية الضبط المالي، وتم تعزيز أطر السياسات والمؤسسات، وهو ما شمل تنفيذ قانون الميزانية الأساسي الصادر مؤخرا، وتقوية الإشراف على القطاع المالي، وزيادة مرونة نظام سعر الصرف، وتحسين بيئة الأعمال”.

وأضاف المتحدث، أنه “مع ذلك، لا تزال الآفاق معرضة لمخاطر خارجية معاكسة، بما في ذلك زيادة المخاطر الجغرافية-السياسية، وتباطؤ النمو لدى الشركاء التجاريين الأساسيين للمغرب، وتقلب الأسواق المالية العالمية. وفي هذا السياق، سيكون عقد اتفاق لاحق مع الصندوق في إطار “خط الوقاية والسيولة” وسيلة جيدة للحماية من المخاطر الخارجية، ودعم سياسات السلطات الرامية إلى تحقيق تقدم أكبر في تخفيض مواطن الضعف في المالية العامة والحساب الخارجي، والعمل على تحقيق نمو أعلى وأكثر شمولاً لكل المواطنين”.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *