مجتمع

إضراب وطني تخوضه نقابتان يهدد بشل قطاع الماء في المغرب

قررت الجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل والنقابة الوطنية لمستخدمي المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب التابعة للكنفدرالية العامة للشغل خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة وذلك يومي 25 و26 دجنبر الجاري.

وجاء إعلان الإضراب بحسب بيان مشترك أصدرته النقابتان المذكورتان لمطالبة المدير العام بالإسراع بفتح حوار جاد ومسؤول حول ملفيها المطلبيين، وتمكين ممثلي المستخدمين من القيام بالأدوار المنوطة بهم، ووقف كل التعسفات التي تشهدها العديد من المناطق بوارزازات وبوجدور وأخفنير، وفق ما اورده البيان.

وشدد التنظيمان النقابيان على ضرورة وقف المخططات الرامية لضرب الطبيعة الصناعية والتجارية بالقطاع عبر الشركات الجهوية المتعددة الاختصاصات المرتبطة بالتوزيع وعبر التدبير المفوض لتحلية المياه وعبر خوصصة المراكز والتهييء لعملية ادماج المهام المشابهة لقطاعي الماء والكهرباء الضارة بمصير ومستقبل المستخدمين وبمنشآت وخدمات المكتب.

ودعت النقابتان إلى تلبية المطالب الملحة الأجرية والادارية المتضمنة في ملفيها المطلبيين وفي مقدمتها معرفة مآل ومصير إعانة الكراء المصادق عليها من طرف الإدارة العامة والموضوعة لدى الدوائر المالية، بالإضافة إلى إيجاد حل عادل ومنصف لملف حذف السلاليم، وفتح حوار جاد ومسؤول حول ملف التقنيين، على حد تعبير البيان.

وطالبت النقابتان في بيانهما المشترك باتخاذ التدابير اللازمة لحل ملف الأطر المرتبة في السلم 22 غير الحاصلة على شهادات جامعية، فضلا عن تحسين وضعية مجموعة من الأعوان بمختلف فئاتهم.

ودعت المنظمتان النقابيتان إلى وقف ما وُصِف بالتراجعات الخطيرة التي تمس الخدمات الاجتماعية والخدمات الادارية ذات الارتباط بالانتقالات والتعيينات والامتحانات التي كانت نتائجها “كارثية” بالنسبة للتقنيين وتلك الخاصة بالامتحانات المهنية للأطر العليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • فالانتين
    منذ 5 سنوات

    في الحقيقة يعاني مستخدموا قطاع الماء من الحكرة وضعف الحالة الصحية ومصاريف التنقل لمحال العمل والتعسف الاداري في الخدمات وشطط الرؤساء والتمييز بين المستخدمين حتى بيان الاجرة غير واضح بالنسبة للاقتطاعات انها الطبقة الاكثر سحقا