أخبار الساعة

روسي يحبط أول عملية زرع رأس في العالم

تراجع شاب روسي عن المشاركة في أول عملية زرع رأس في العالم لأسباب شخصية.

وبشكل مفاجئ قرر الشاب الروسي فاليري سبيريدونوف التراجع عن المشاركة في أول عملية “زرع رأس” في العالم بعدما أصبح أبا مؤخرا، وأكد على أنه لن يكون “فأر تجارب”.

وأعلن سبيريدونوف أنه يعتزم نقل رأسه إلى جسم آخر في عملية أثارت حتى قبل القيام بها عاصفة من الجدل والانتقادات، وكان من المفترض أن يقوم بتلك العملية الجراح الإيطالي سيرجيو كانافيرو، غير أن سبيريدونوف انتابه الشك من نجاح العملية مؤخرا، بحسب صحيفة “ذا صن” البريطانية.
ويعاني الشاب سبيريدونوف (33 عاماً) من مرض “وردنغ هوفمان”، وهو مرض وراثي نادر يصيب الأطفال، ويسبب ارتخاء في عضلات اليد والأرجل وضعف في عضلات الصدر، والذي يؤدي إلى عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي أو ضيق في التنفس، وظهور البلغم وكثرة السعال، ويسبب هذا المرض عادة الوفاة خلال شهرين إلى أربعة أشهر من تاريخ الولادة.

وأكد طبيبان في يناير الماضي، نجاحهما في إجراء عملية زراعة للرأس لدى القرد، كما تم إجراء عمليات أخرى لزراعة الرأس لدى الفئران، لكن تلك العمليات أجريت على كائنات ميتة، وكان الجراح الإيطالي قد صرح، في وقت سابق، أن حظوظ نجاح عملية “زرع الرأس” تصل إلى 90 في المئة، موضحا أنها تستلزم مشاركة 80 جراحا، كما ستكلف 10 ملايين دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *