اقتصاد

الغراس: %40 من مهن المستقبل لا أحد يعرفها .. ولا تكوين دون ربطه بالشغل (فيديو)

اعتبر كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني محمد الغراس، أن 40 في المائة من مهن المستقبل لا أحد يعرفها، نظرا للتطورات التكنولوجية الجديدة التي يعرفها العالم، مشيرا إلى أن هذا الأمر من بين التحديات المطروحة في مجالي التكوين والتشغيل بالمغرب.

وقال الغراس في تصريح لجريدة “العمق” على هامش الملتقى الإفريقي الأول للتكوين المهني المقام بمدينة الداخلة، إنه “من الآن فصاعدا يجب ربط التكوين بالفرص الحقيقية للشغل، فلا تكوين إلا للاستجابة لحاجيات حقيقية معينة، كما يجب أن تكون هناك استباقية للمستقبل”.

وأوضح المتحدث أن الملك أعطى توجيهاته لتوفير تعليم وتكوين يشملمجالات التواصل والإعلاميات واللغات، قصد تأهيل الشباب للتأقلم مع كل تطورات المستقبل، مشددا على ضرورة “تأهيل الشباب لكي يكونوا مستعدين لجميع التغيرات التي تعرفها الساحة العالمية”، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن المغرب يضم قطاعات واعدة كصناعة الطيران والسيارات والطاقات المتجددة، والتي يجب الاستثمار فيها أكثر، إلى جانب القطاعات الكلاسيكية كالفلاحة والصناعة والتجارة والبناء والأشغال العمومية والخدمات وغيرها.

وأضاف كاتب الدولة أن القطاعات الكلاسيكية تحتاج إلى إعادة النظر في البرامج الخاصة بها قصد تأهيلها والنهوض بها، وذلك من أجل مواكبة أفضل للتطورات التي يعرفها بلادنا في مختلف المجالات، على حد قوله.

وأمس الجمعة، انطلقت أشغال الملتقى الإفريقي الأول للتكوين المهني الذي يُنظم تحت رعاية الملك محمد السادس بمدينة الداخلة، تحت شعار: “حكامة أنظمة التكوين المهني في خدمة قابلية التشغيل والتنافسية بإفريقيا”، بحضور رئيس الحكومة وعدد من وزرائه، إضافة إلى وزراء وسفراء عن 20 دولة إفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *