مجتمع

نقابة تطالب أخنوش بالتحقيق في توظيفات مشبوهة بمعهد الزراعة

طالب الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، بفتح تحقيق عاجل ونزيه في ما قالت عنه “تلاعب في بعض المناصب بسبب تحكيم منطق القرابة العائلية لبعض المسؤولين” بالمعهد الوطني للبحث الزراعي.

وقالت النقابة في بيان لها، تتوفر العمق على نسخة منه، “أن يكون الخازن المكلف بالأداء عضوا بلجنة الامتحانات، وأحد أفراد عائلته مرشحا استفاد من منصب مالي، يختزل صورة الريع والفساد الذي طالبت بالقط معهما أعلى سلطة في البلاد”.

كما طالبت ذات النقابة عزيز أخنوش “بالكشف عن المصالح والمنافع المحتملة المتبادلة بين الخازن المكلف بالأداء المسؤول عن مالية المؤسسة والمراقبة القانونية لتنفيذ الميزانية وبين مسؤولي المعهد”.

واعتبرت النقابة أن هذا “التلاعب، يعتبر فضيحة من العيار الثقيل ونكسة جديدة في حق المؤسسة وظلما في حق مرشحين انتقلوا من كل حدب وصوب، منهم المقهور ومنهم الكفء المجتهد، ذنبهم أنهم يفتقرون لديبلوم “باك صاحبي” وخبرة “خالك في لجنة الامتحانات”.

وهذا وقد سبق للنقابة أن “نددت بسيادة منطق الترضيات والمحسوبية في احتكار المناصب المالية والاستحواذ على أغلبيتها لفائدة الإدارة المركزية على حساب البحث العلمي بالمراكز الجهوية”، حسب ذات البيان.

كما سبق أن جمعهم لقاء “برلمانيين عن الغرفة الأولى والثانية، من أجل تحسيسهم بالحالة المتردية التي يعيشها المعهد الوطني للبحث الزراعي، ومسائلة الوزير المسؤول عن القطاع شفهيا وكتابيا، ما أثمر الاستجابة لبعض المطالب بخصوص مواجهة النقص الحاد في الموارد البشرية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *