وجهة نظر

ميلاد المسيح وجدلية الاحتفال برأس السنة والمواطنة

ما حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية؟

ما حكم تهنئة غير المسلمين من المواطنين الذين يعايشهم المسلم بما يحتفلون به؟

هل يجوز بيع حلوى أعياد الميلاد؟

ما أن يحل موعد الاحتفال برأس السنة الميلادية إلا و يكثر الجدال وتتسع رقعة الاختلاف حول الأحكام المتعلقة بأعياد الميلاد داخل المجتمعات الإسلامية بسبب التدافع الذي تعرفه هذه المجتمعات بين مختلف مكوناتها الدينية و السياسية للاختلاف حول المشروع المجتمعي الذي تنزيله، وما النقاش الدائر حول صاحب مخبزة ريحانه الذي انتشرت صورة واجهة محله مع إعلان “عدم بيع حلوى رأس السنة إلا خير دليل على ذلك.

بينما يرى الحداثيون أن دعائم المشروع المجتمعي تبنى على حرية المعتقد والحريات الفردية والمساواة انطلاقا من القيم الإنسانية الكونية، يرى الإسلاميون أن جوهر رسالتهم تتجلى في الإسهام في إقامة الدين وتجديد فهمه والعمل به، على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع الأمة، وبناء نهضة إسلامية وحضارة إسلامية راشدة.

بعيدا عن هذا النقاش الكثيرون لا يلتفت الكثيرون إلى النقاش الدائر بين طوائف المسيحية وعلمائها حول تاريخ ميلاد سيدنا المسيح عليه السلام نظرا لكون الأناجيل لم تحدد لنا بشكل دقيق متى ولد المسيح، فقد ورد فى كتاب قصة الحضارة للكاتب “وول ديورانت” فى الكتاب الخامس الفصل السادس والعشرون “أنه حدد كل من إنجيلى متى ولوقا المسيح فى الأيام التى كان فيها “هيرودس” ملكا على بلاد اليهود، أى قبل عام 3 ق.م، بينما حدده يوحنا بين عامى 1 – 3ق.م، وقد ذكر “ترلتيان” أن “سترنينس” حاكم سوريا أجرى إحصاء عام 8 7 ق.م، فإذا كان هذا الإحصاء هو الذى أشار إليه إنجيل لوقا فإن ميلاد السيد المسيح يجب أن يؤرخ قبل عام 6 ق.م. هذا بالنسبة لتاريخ العام الذى ولد فيه المسيح، أما اليوم الذى ولد فيه بالتحديد فلم يأت على ذكره أى من الأناجيل الأربعة.

أما آراء المؤرخين فهي مختلفة متعددة فقد نقل عن (كلمنت الاسكندري) حوالي عام 100م آراء مختلفة في هذا الموضوع كانت منتشرة في أيامه، فقد قال بعض المؤرخين انه اليوم التاسع عشر من أبريل، وبعضهم قال بالعاشر من مايو. وان كلمنت هذا قد حدده باليوم السابع عشر من نوفمبر من العام الثالث قبل الميلاد.

وكان المسيحيون الشرقيون يحتفلون بميلاد المسيح في اليوم السادس من يناير منذ القرن الثاني قبل الميلاد.

وفي عام 354 احتفلت بعض الكنائس الغربية ومنها كنيسة روما بذكرى ميلاد المسيح في اليوم الخامس والعشرين من نوفمبر، وكان هذا التاريخ قد عد خطأ يوم الانقلاب الشتائي الذي تبدأ الايام بعده تطول. وكان قبل هذا يحتفل فيه بعيد (مثراس) إله اليونانيين، وتمسكت الكنائس الشرقية باعتبار ميلاده يوم السادس من يناير ، وفي نهاية القرن الرابع اتخذ قرار في المجامع المسكونية بأن يكون اليوم الخامس والعشرون من ديسمبر يوم ميلاد المسيح.

انطلاقا مما بيناه انفا أتساءل ما الجدوى من الاحتفال أو مناقشته وإثارته لأن المشكل الحقيقي في نظري والذي ينبغي أن ننتبه إليه هو دلالات هذا التحول المجتمعي والاختراق القيمي والقابلية للتبعية على المستوي النفسي والفكري و أثر ذلك على الانتماء للوطن والوطنية بعيدا عن الصراعات الإديولوجية و تحقيق المكاسب السياسية.

أعتقدأن هذه التحولات هي ما تفسر لنا ظهور الطوائف والحركات المتطرفة الدينية واللادينية، و أيضا تفسر لنا مجموعة من المواقف حول ظواهر اجتماعية، الأمر الذي يدعونا للتساؤل.

هل الدولة قادرة على رصد هذه التغيرات وإعداد البرامج والمشاريع والأطر الكفيلة للوقاية ومعالجة الظواهر؟

* رئيس مركز الحكمة للدراسات الدينية وحوار الثقافات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *