اقتصاد

خبير اقتصادي يحدد 7 شروط قبل الخوض في النموذج التنموي الجديد

حدد الأستاذ الجامعي والخبير الاقتصادي محمد الرهج، 7 شروط يجب معالجاتها، قبل الخوض في النموذج التنموي الجديد وإخراجه من دائرة النقاش إلى أرض الواقع، وذلك خلال مشاركته، في حلقة أمس الأربعاء من برنامج “مباشرة معكم” على القناة الثانية، والتي خصصت للحديث عن موضوع “أي رهانات في سنة 2019”.

واعتبر الأستاذ الجامعي محمد الرهج أن “الكل متفق على المبادرة الحرة على المستوى الاقتصادي والمنافسة يجب أن تكون شريفة”، غير أنه أوضح أن “الاقتصاد الرأسمالي يميل إلى التوحش بعض المرات، وهنا عن طريق السياسات العمومية يجب أن التخفيض من وحشية الاقتصاد”.

ويرى الخبير الاقتصادي المذكور، في حديثه عن الشروط الواجب توفرها قبل الخوض في نموذج اقتصادي جديد، “ضرورة خلق مناخ للأعمال يساعد المقاول على الاستثمار والإنتاج، وكذا تنزيل الجهوية الموسعة على أرض الواقع”، حيث قال في هذا الصدد، “أن تنزيل الجهوية لا مفر منه، وننتظر تفعيلها على الواقع منذ سنوات”.

وشدد الرهج، على ضرورية الإصلاح الجبائي عبر وضع نظام جبائي جديد، مضيفا أنه “كلما تم طرح سؤال على وزير المالية في البرلمان يقول سنرى في الأيام الدراسية، في في الوقت أن الإصلاح الجبائي ليس فقط من الضروريات لأن إصلاح الثمانينات تم إفراغه من محتواه لا على مستوى الضريبة على الشركات، لاسيما الضريبة على القيمة المضافة والضريبة على الدخل”.

وتساءل الرهج، “كيف نُكّون النخب التي يمكن أن تنخرط وتندمج في النموذج الاقتصادي الجديد الذي نتبناه، والذي نحلم به في أفق 2040، إذا لم تكن هناك نخب اقتصادية وسياسية واجتماعية وثقافية ورياضية”، مضيفا أن “هذه النخب كلها المدرسة هي من ستنتجها، والمدرسة المغربية الحالية في أزمة وتغرق ويجب إنقاذها وإدخالها في نمط جديد لتوفير هذه الكفاءات والمؤهلات للمجتمع”.

وأضاف المتحدث ذاته، أن “لا يمكن أن نستمر بهذا النوع من القضاء المهيمن حاليا”، لافتا في معرض حديثه عن الشروط التي يجب توفرها لانطلاق النموذج التنموي الجديد، أن “الإدارة المغربية فاسدة ومفسدة ويجب إصلاحها”، مشددا على أن “النموذج الاقتصادي حلم ومن بعد يتحول إلى رؤية ومنها إلى إستراتيجية وفي إطارها سنخرج ببرامج ولكن للمدى البعيد 30 سنة أو 20 سنة”.

وخلص الرهج إلى “ضرورة استمرارية النموذج التنموي، والحكومات التي تأتي ستتنافس فيما بينها حول طريقة وكيفية إنجاح هذا النموذج وهذا هو حلم المغاربة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    سلام محاربة الإرهاب الاقتصادي محاربة الإرهاب الاجتماعي محاربة الإرهاب الثقافي محارب الإرهاب السياسي محاربة الإرهاب الرياضي سلام