https://al3omk.com/371023.html

فوربس تصنف المغرب الأول مغاربيا والثالث إفريقيا كأفضل بلد للاستثمار قالت إن المملكة خلقت اقتصادا متنوعا ومفتوحا

كشفت مجلة “فوربس” الأمريكية عن أفضل الدول التي يكون الاستثمار فيها جيدا لسنة 2018، وصنفت المغرب في المرتبة الأولى مغاربيا، والثالثة أفريقيا.

واحتل المغرب الرتبة الثالثة في القارة الأفريقية و62 عالميا، بعد موريشيوس التي احتلت المرتبة الأولى أفريقيا و39 عالميا، تلتها جنوب أفريقيا التي احتلت المرتبة الثانية أفريقيا و59 عالميا.

وسجل المغرب نموا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.1% وهو أكبر من نمو البلدان العشرة الأوائل في التصنيف العالمي من قبيل بريطانيا التي احتلت الصدارة إلا أن نسبة النمو فيها بلغ 1.7% فقط.

وحسب المجلة فقد استطاع المغرب، بفعل قربه من أوروبا ومن العمالة الرخيصة نسبيا، خلق اقتصاد متنوع ومفتوح، فالمملكة استثمرت في عدة مجالات منها الموانئ، والنقل، والبنية التحتية الصناعية، لتصبح مركزا وسيطا للأعمال في جميع أنحاء أفريقيا.

وعلى الصعيد العالمي، احتلت المملكة المتحدة صدارة الترتيب، تلتها السويد في الرتبة الثانية، ثم هونغ كونغ في المرتبة الثالثة، وهولندا في المرتبة الرابعة، فيما تذيلت جمهورية أفريقيا الوسطى الترتيب باحتلالها الرتبة 161.

وبخصوص الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، احتلت الإمارات المرتبة 32، تلتها قطر في الرتبة 45، ثم عمان في الرتبة 50، والسعودية في الرتبة 51، والبحرين في الرتبة 53، والأردن في الرتبة 69، والكويت في الرتبة 71، وتونس في الرتبة 82، ومصر في الرتبة 95، والجزائر في الرتبة 114، وليبيا في الرتبة 152.

واعتمدت “فوربس” في تصنيفها على 15 معيارًا بما في ذلك حقوق الملكية، والابتكار، والضرائب، والفساد، والحرية، والبيروقراطية، وتوافر العمالة، والبنية التحتية، وغيرها.

“عربي 21”

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك