مغاربة العالم

المغربية إلهام قدري.. أول إفريقية ترأس أكبر المجموعات الصناعية بأوروبا

أضحت المغربية إلهام قدري أول سيدة من أصول افريقية تدير المجموعة الكيمائية “سولفي” إحدى أيقونات الرأسمالية البلجيكية، وإحدى المجموعات الصناعية الكبرى من هذا الحجم بأروبا، بالتحاقها بها رسميا في فاتح يناير 2019، بحسب ما ذكرت صحيفة “لوموند” الفرنسية.

وأضافت الصحيفة التي خصصت بورتريه للمغربية الهام قدري ذات المسار المتميز، أن هذه الأخيرة ستتولى تسيير هذه المجموعة الكبيرة ابتداء من فتح مارس المقبل بعد أن قامت بجولة في المصانع الكبرى التابعة للمجموعة.

وكتبت الصحيفة تحت عنوان “إلهام قدري المتدربة المغربية السابقة، تصبح رئيسة مديرة عامة لمجموعة سولفي”، أن هذه الأخيرة تعتبر إحدى النساء الأوائل اللائي صعدن إلى قمة مجموعة بلجيكية كبيرة.

وقالت الصحيفة إن لجنة التعيين اختارت إلهام قدري التي ازدادت في المغرب سنة 1969، وراكمت تجربة في عدد من المقاولات الأمريكية والأروبية، لتولي هذا المنصب وهو ما شكل مفاجأة بالنسبة لعدد من المستخدمين الذين كانوا يتوقعون تعيين أحد أعضاء اللجنة التنفيذية.

وتابعت الصحيفة إلى أن الرئيسة الجديدة لـ”سولفي” متميزة في حقل الرياضيات والفيزياء ، جاءت إلى فرنسا لمواصلة دراستها في الاقسام التحضيرية، ثم التحقت بجامعات ليون ولافال وكيبيك.

وبعد ذلك، تشير الصحيفة، بدأت هذه المهندسة في الفيزياء والكيمياء، مسارا قادها إلى العمل في عدد من المجموعات الصناعية ومنها (شيل) ببلجيكا و(ليونديل بازيل) بفرنسا، ثم عادت الى مجموعة (أو.سي.بي) بلجيكا، لتنتقل بعد ذلك للعمل في مقاولات امريكية مرموقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *