آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

رغم اعتراض الـUEFA.. الفيفا تدافع عن الملف الإيبيري المغربي بمراكش

من المتوقع أن يدافع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، خلال انعقاد اجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا لتحديد مصير نهائيات كأس العالم المقبلة، عن مشروع الترشيح المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال لتنظيم مونديال 2030.

وبحسب صحيفة “أس” الإسبانية، فإن “إيفانتينو” سيبدأ العام الجديد بزيارة إلى المغرب، لعقد اجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا، بمدينة مراكش في الفترة ما بين 15 و19 يناير، حيث ستتم مناقشة نقطتين في جدول الأعمال، الأولى متعلقة برفع عدد المنتخبات المشاركة في مونديال 2022 بقطر من 32 إلى 48 منتخب، والثانية متعلقة بتغيير قانون التناوب القاري لتعزيز الترشح الأيبيري-المغربي لكأس العالم 2030.

وقررت الفيفا بعد مونديال كوريا واليابان في العام 2002، أن يُنظم كأس العالم في دولة واحدة، لكنها تراجعت عن قرارها في يونيو، بعد أن تم اختيار العرض المشترك للولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا لاحتضان مونديال 2026.

وتطمح الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي أيضا، وبلغاريا وصربيا، وكذا رومانيا واليونان، وإنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، وأخيراً في الوقت الراهن، إسبانيا والبرتغال والمغرب، في تنظيم المونديال بشكل مشترك.

وأشارت الصحيفة الإسبانية المتخصصة في الرياضة، أن إنفانتينو يحبذ فكرة أن يقام المونديال بشكل مشترك لأنه يعتقد أن كرة القدم يمكن أن توحد الناس من مختلف الثقافات والأديان، وحلمه هو أن تفوز الفيفا بجائزة نوبل للسلام.

وسيكون على رئيس الفيفا، تضيف “أس” الدفاع عن مشروع الملف المشترك الإفريقي الأوروبي بمراكش، والأمر الذي لن يروق رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أليكساندر سيفرين، الذي أبدى من قبل اعتراضه على هذا الموضوع.

وكان رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أكسندر سيفرين قد رفض تنظيم كأس العالم لسنة 2030 بشكل مشترك بين المغرب واسبانيا والبرتغال مبررا موقفه بقوله “البطولة لا ينبغي توزيعها على أكثر من قارة.”

وأضاف ألكسندر في حديث لوكالة “أسوشيتيد بريس”، “لا أؤيد فكرة إقامة البطولة في أكثر من قارة”. في الوقت الذي قدم فيه بيدرو سانشير رئيس الوزراء الإسباني مقترحاً إلى نظيره المغربي سعد الدين العثماني بشأن إمكانية التقدم بطلب تنظيم مشترك لنهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2030 بالاشتراك مع البرتغال.

وكان اتحاد شمال افريقيا لكرة القدم قدر رحب بفكرة تنظيم كأس العالم بشكل مشترك عقب اجتماع مكتبه التنفيذي، وأعلن عن تبنيه لفكرة استضافة بطولة كأس العالم 2030 لكرة القدم في ثلاث دول من شمال إفريقيا لكن دون تحديد الدول الثلاث.

يشار أن المغرب سبق وأن قدم خمسة طلبات من قبل لاستضافة المونديال أعوام 1994 و1998 و2006 و2010 و2026، وأنه من المنتظر أن يواجه الملف الثلاثي لإسبانيا والمغرب والبرتغال منافسة شرسة من جانب الملف الثلاثي لدول أمريكا الجنوبية، أوروجواي والأرجنتين وباراغواي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *